من إسطنبول .. مبرمج سوري يطلق تطبيقا يحقق حلم "حجّ البدل" لجميع مسلمي العالم
من إسطنبول .. مبرمج سوري يطلق تطبيقا يحقق حلم "حجّ البدل" لجميع مسلمي العالم
● أخبار سورية ٢٠ أغسطس ٢٠١٨

من إسطنبول .. مبرمج سوري يطلق تطبيقا يحقق حلم "حجّ البدل" لجميع مسلمي العالم

أصبح بإمكان الكثير من المسلمين حول العالم تحقيق حلم الحجّ بدلاً عن أفراد أسرهم وعائلاتهم المتوفّين أو المرضى، أو العاجزين لسبب أو لآخر عن أداء فريضة الحجّ، بطريقة آمنة وموثوقة، من خلال تطبيق جديد حمل اسم “شبرمة” متخصّص في “حجّ البدل”.

وبخصوص هذا التطبيق الطموح، يقول المدير التنفيذي للمشروع المهندس علي القادري، وهو سوري مقيم بتركيا وصاحب شركة تقنية متخصصة، أنه، نظرا لخلفيته التقنية وتخصصه في مجال برمجة التطبيقات وتطوير الأعمال نجح في وضع تصوّر كامل للمشروع، وللتطبيق الذي سيرتكز عليه المشروع.

كما عرف المشروع انضمام شريك مؤسس هو رجل الأعمال محمد راشد الرقيبة التميمي، رئيس مجلس إدارة المؤسسة، والذي قرر تبنّي المشروع هو أيضا رفقة عليّ، وفق مانقل موقع "تركيا بوست".

ويمكن لطالبي الخدمة، بعد قبول طلباتهم، ومن خلال نافذة “تابع موكلك” في تطبيق شبرمة، التواصل مع الحاج البديل بالصوت والصورة ومتابعته على الخريطة، مع إشعارات بمكان وجود الحاج البديل، حيث يتم في آخر الموسم إرسال شهادة الحج فيها كل المعلومات والإشعارات بما يؤكد أن الشخص قام بالمهمة على أكمل وجه .

ووفق بلاغ صادر عن المقاولة ذاتها فإن تطبيق “شبرمة” “جاء لينهي حالة الفوضى التي كان يعيشها ميدان “حجّ البدل”، وحالات الاحتيال والتلاعب التي كان يعرفها، بحيث يمكن الآن لأي مسلم في أي مكان في العالم أن يستعمل التطبيق ليحقق حلمه وحلم أحبائه بالحجّ، وإهداء ثوابه لهم”.

أما السر وراء اختيار اسم شبرمة، حسب المهندس عليّ دائما، فيعود للحكاية الشهيرة لذلك الصحابي الذي سمعه الرسول صلى الله عليه وسلم يقول “لبيك عن شبرمة” فسأله “من شبرمة؟”، فأجاب “أخ لي أو قريب لي”، فسأله “أحججت عن نفسك؟” قال “لا”، قال “حجّ عن نفسك، ثم حجّ عن شبرمة”.

وبهذا كان هذا الحديث بمثابة إذن لكل مسلم بالحجّ عن غيره، أو توكيل من يقوم بذلك، شرط أن يكون هو قد حجّ عن نفسه وأن يكون المحجوج عنه ميّتا أو عاجزا تماما، وهو ما يعرف بـ ”حجّ البدل”.

وواصل فريق تركيا بوست مع مبرمج التطبيق واستفسر منه عن خطتهم القادمة وعن أهمية التطبيق فأجاب : أنه ومن خلال خبرتي في مجال الحج وفي مجال برمجة التطبيقات فقد وضعت كل ما يحتاجه الشخص الذي يرسل بدل لحج عن أحد اقاربه

وعن كيفية تحويل الأموال أجاب قائلا : تم تسهيل الأمور كاملة بالنسبة لتحويل الأموال فبإمكان الشخص تحويل المبلغ الى حساب شبرمة في السعودية وخارجها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ