من جديد .. لافروف و كيري يلتقيان على مائدة الحل السوري
من جديد .. لافروف و كيري يلتقيان على مائدة الحل السوري
● أخبار سورية ١١ يناير ٢٠١٦

من جديد .. لافروف و كيري يلتقيان على مائدة الحل السوري

 

يستعد وزيرا خارجية أمريكا و روسيا للقاء من جديد لتزليل العقبات التي تواجه انطلاق المفاوضات بين المعارضة السورية و نظام الأسد ، في ٢٥ الشهر الجاري في جنيف بتظيم ورعاية أممية تحت مظلة مجلس الأمن وفق قراره رقم ٢٢٥٤.

فوفقاً لوزارة الخارجية الأمريكية تحدث وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا عبر الهاتف بشأن قضايا بينها العملية السياسية السورية والحرب على تنظيم الدولة  وقضايا الشرق الأوسط وأوكرانيا والتجربة النووية التي أجرتها في الآونة الأخيرة كوريا الشمالية فضلا عن العلاقات الأمريكية الروسية.

وقال جون كيربي المتحدث باسم الوزارة في وصف موجز للحديث بين وزير الخارجية جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف "اتفقا على البقاء على اتصال وثيق والبحث عن فرصة للاجتماع في الأيام القادمة." لكنه لم يذكر لماذا قد يجتمعان ، و لكن وسائل اعلام قالت أن الاجتماع قد تم تحديده في ١٣ الشهر الجاري .

و يأتي اجتماع الوزيران ، في ظل ظروف معقدة تمر بها المنطقة و لاسيما بعد قطع العلاقات السعودية الايرانية ، الأمر الذي يهدد المفاوضات ، التي تعاني بحد ذاتها من عراقيل كبيرة وسط غياب أي بوادر نجاح أو حتى الوصول إلى طاولة الاجتماع .

و تصر المعارضة عبر هيئتها التفاوضية العليا على تقديم بوادر حسن نية من قبل النظام و روسيا و التي تتمثل بوقف استهداف المدنيين و فك الحصار عن المناطق المحاصرة ، و اطلاق سراح المعتقلين ، في حين يشترط النظام معرفة قائمة المفاوضين من المعارضة و قائمة التنظيمات الإرهابية ، القائمة الأخير التي هي في حد ذاتها معضلة لن تتمكن جميع الأطراف و الدول من تجاوزها ، وسط رفض ايراني روسي لتواجد أي فصيل أو مليشيا شيعية تقاتل إلى جانب الأسد ، و تطالب بشمل جميع المعارضين في هذه القائمة.

و يبقى الأفق مغلقاً في المدى المنظور ، في جو من العجز الدولي (المقصود أم العجز الفعلي) عن تأمين التوليفة المناسبة التي تخرج سوريا من حالة الحرب الدموية العنيفة التي ازدادت مع العدوان الروسي و تكثيف الحضور الايراني و مليشياتها

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: زين مصطفى
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ