مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة: الهدنة في سوريا لم تنفذ ولو بشكل جزئي
مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة: الهدنة في سوريا لم تنفذ ولو بشكل جزئي
● أخبار سورية ٢٨ فبراير ٢٠١٨

مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة: الهدنة في سوريا لم تنفذ ولو بشكل جزئي

اعتبر مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، منصور العتيبي، أمس الأربعاء، أن القرار الدولي 2401 الخاص بالهدنة في سوريا "لم ينفذ، ولو بشكل جزئي، حتى الآن، وتحديدًا في الغوطة الشرقية".

وأوضح العتيبي، في كلمة له أمام مجلس الأمن الدولي، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية له، أن هذا الأمر يأتي "بعد مضي أربعة أيام على اعتماد القرار، الذي طالب جميع الأطراف بوقف إطلاق النار في جميع المناطق لمدة 30 يوما".

وقال إن "وحدة مجلس الأمن، التي أظهرها عند اعتماد القرار 2401، توجب علينا جميعًا الحرص على تنفيذ بنوده بشكل كامل وفوري، دون إبطاء بهدف التخفيف عن معاناة الأشقاء في سوريا وحماية المدنيين".

وأشاد باستعداد الأمم المتحدة وجاهزيتها من أجل الدخول إلى الغوطة الشرقية، وبقية المناطق المحاصرة الأخرى، بهدف تقديم مختلف أنواع المساعدات لإغاثة المحتاجين، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

ودعا العتيبي، كافة أطراف النزاع في سوريا إلى الالتزام بالقانون الإنساني الدولي والامتثال لبنود هذا القرار.

وأكد أهمية أن يقوم أعضاء المجلس بالمساهمة في دفع كافة أطراف النزاع في سوريا إلى التطبيق الفوري لهذا القرار.

والسبت الماضي، اعتمد مجلس الأمن الدولي اعتمد بالإجماع، القرار رقم 2401، الذي اقترحته الكويت والسويد، ويطالب بوقف الأعمال العسكرية في سوريا، ورفع الحصار المفروض من قبل قوات النظام عن الغوطة الشرقية، وبقية المناطق الأخرى المأهولة بالسكان لمدة 30 يومًا على أن يدخل حيز التنفيذ بشكل فوري.

غير أن نظام الأسد، المدعوم روسياً وإيرانياً، لم يلتزم بالقرار وواصل قصفه العنيف للغوطة الشرقية، ما تسبب بسقوط مئات الشهداء والجرحى والمفقودين في صفوف المدنيين.

كما أعلنت روسيا عن "هدنة إنسانية" في الغوطة الشرقية لمدة 5 ساعات يومياً، بداية من الثلاثاء، لإدخال المساعدات وفتح مناطق آمنة لخروج المدنيين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ