منسقو استجابة سوريا تنشر حصائل خروقات وقف إطلاق النار شمال سوريا
منسقو استجابة سوريا تنشر حصائل خروقات وقف إطلاق النار شمال سوريا
● أخبار سورية ١٢ أغسطس ٢٠١٩

منسقو استجابة سوريا تنشر حصائل خروقات وقف إطلاق النار شمال سوريا

قال فريق منسقو استجابة سوريا، إنه وثق خلال الأسبوع الأول من خرق اتفاق وقف إطلاق النار وايقاف العمليات العسكرية استهداف القوات الجوية لـ 49 نقطة، ومن قبل السلاح الأرضي 46 نقطة، فيما بلغ عدد الضحايا المدنيين خلال الفترة التي تلت خرق الاتفاق 25 مدنياً، بينهم ستة أطفال في محافظتي حماة وادلب.

وقال البيان إن قوات النظام و"الضامن الروسي" خرقت اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في العاصمة الكازخية "نور السلطان" بتاريخ 01 أغسطس/2019، مستمرين بالحملة العسكرية الإرهابية على مناطق شمال غربي سوريا.

ولفت منسقو الاستجابة إلى أن أعداد النازحين المغادرين من المنطقة عقب خرق الاتفاق بلغت 5428 عائلة (35173 نسمة) وتشمل العائلات التي عادت بعد توقيع الاتفاق، في حين بلغت أعداد المنشآت والبنى التحتية المستهدفة خمسة عشر منشآت خدمية وتعليمية.

وأشار البيان إلى سيطرة قوات النظام وروسيا على أكثر من سبعة مناطق مشمولة ضمن اتفاق المنطقة المنزوعة السلاح، معبراً عن إدانته لعودة العمليات العسكرية الارهابية إلى مناطق شمال غربي سوريا من قبل قوات النظام وروسيا.

وطالب البيان كافة الجهات الدولية وفي مقدمتها مجلس الأمن الدولي بإدراج التشكيلات العسكرية التابعة لقوات النظام وروسيا وإيران والتي تشارك ضمن الحملة العسكرية على المنطقة على قوائم الارهاب الدولية.
وشدد على أنه لايمكن الاستمرار في سياسة غض الطرف الدولي عن التصرفات الارهابية والعدائية لقوات النظام السوري والتي تستغل من خلالها خرق كافة الاتفاقات الدولية ومتابعة سياسة الارهاب الممنهجة ضد السكان المدنيين في المنطقة.
وأكد أن المجتمع الدولي وكافة الأطراف الفاعلة في الملف السوري يجب أن تعي وتدرك أن النظام السوري وحليفه الروسي لن يمتثل لأي اتفاق دولي أو اقليمي، وبناء عليه يجب التحرك الحثيث لحفظ أرواح المدنيين في المنطقة ووقف جرائم الحرب وتطبيق كافة القرارات الدولية المتعلقة بسوريا

وطالب كافة المنظمات والهيئات الإنسانية لبذل المزيد من الجهود للاستجابة العاجلة للمدنيين المهجرين والنازحين من كافة المناطق، لافتاً إلى أن فرق منسقو استجابة سوريا تواصل في مناطق شمال غربي سوريا بتوثيق وإحصاء أعداد النازحين في المنطقة وتقييم احتياجاتهم وعرضها على كافة الجهات الانسانية للاستجابة العاجلة لهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ