منسقو استجابة سوريا يرصد أبرز انتهاكات النظام وروسيا لاتفاق سوتشي خلال شهرين
منسقو استجابة سوريا يرصد أبرز انتهاكات النظام وروسيا لاتفاق سوتشي خلال شهرين
● أخبار سورية ١ أبريل ٢٠١٩

منسقو استجابة سوريا يرصد أبرز انتهاكات النظام وروسيا لاتفاق سوتشي خلال شهرين

وثق فريق منسقو استجابة سوريا في بيان له اليوم، نزوح أكثر من 22746 عائلة (141706 نسمة) موزعين على أكثر من 35 ناحية ضمن مناطق شمال غرب سوريا ومناطق درع الفرات وغصن الزيتون، بسبب استمرار قوات النظام وروسيا خرق اتفاق سوتشي.

وأضاف بيان الفريق أن أعداد الضحايا المدنيين والذين تم توثيقهم منذ بداية الحملة العسكرية مطلع شباط وحتى 31 آذار، بلغت أكثر من 199 ضحية من المدنيين بينهم 76 طفلا وطفلة موزعين على محافظة ادلب (163 نسمة)، محافظة حماة ( 31 نسمة)، محافظة حلب (3 نسمة)ومحافظة اللاذقية (2 نسمة).

ولفت إلى أن مواصلة قوات النظام المدعومة من الطرف الروسي بانتهاك وخرق وقف الأعمال القتالية في مناطق شمال غرب سوريا، والتي تم إقرارها في أيلول/سبتمبر 2018، حيث دخلت الحملة العسكرية التي تشنها قوات النظام على مناطق مختلفة من شمال غرب سوريا أسبوعها الثامن مخلفة العديد من الأضرار على كافة الصعد.

وطالب بيان المنسقين كافة الفعاليات والهيئات الدولية بالعمل على إيقاف الانتهاكات والأعمال العدائية التي يقوم بها النظام وحليفه الروسي على المنطقة، كما طالب كافة الفعاليات المدينة والأهلية المساهمة في تخفيف معاناة النازحين والمهجرين بالتزامن مع استمرار العمليات العسكرية والنزوح المتكرر للمدنيين من مختلف المناطق.

وأكد البيان أن الادعاءات والحملات الإعلامية التي تروج لها روسيا حول استخدام الأسلحة الكيميائية المحرمة دوليا ضمن مناطق شمال غرب سوريا بين الفنية والاخرى، تبرز النوايا الروسية عن رغبتها باستخدام هذا النوع من الأسلحة ضد السكان المدنيين في المنطقة والصاق التهم بجهات اخرى.

وشدد البيان على ضرورة أن تعمل المنظمات والهيئات الانسانية العمل على الاستجابة العاجلة والفورية للنازحين من مختلف المناطق وخاصة مع الهطولات المطربة الأخيرة والتي خلفت أضرارا في أكثر من 537 مخيم وتضرر أكثر من 8053 عائلة من النازحين والمهجرين قسريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ