منسقو الاستجابة: تقرير غوتيريش يخلي مسؤولية روسيا على استهداف المنشآت بسوريا
منسقو الاستجابة: تقرير غوتيريش يخلي مسؤولية روسيا على استهداف المنشآت بسوريا
● أخبار سورية ٧ أبريل ٢٠٢٠

منسقو الاستجابة: تقرير غوتيريش يخلي مسؤولية روسيا على استهداف المنشآت بسوريا

قال فريق منسقو استجابة سوريا في بيان اليوم الثلاثاء، إنه اطلع على تقرير الفريق الأممي المعني بالتحقيق في استهداف المنشآت المدنية والذي قدمه الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش يوم أمس الاثنين السادس من أبريل 2020 وفي ضوء المعطيات التي تم تقديمها لمجلس الأمن الدولي.

وبعد الاطلاع، أدان منسقو استجابة سوريا، بشدة عدم تسمية التقرير عن مسؤولية الطرف الروسي بشكل صريح عن تلك الاستهدافات والهجمات التي طالت العديد من المنشآت العامة في شمال غرب سوريا.

واعتبر أن نتائج وتوصيات التقرير الأخير يخلي مسؤولية الطرف الروسي عن تلك الاستهدافات بشكل كبير وتحميل المسؤولية فقط للنظام السوري مع العلم أن نسبة 80% من استهدافات المشافي والمدارس كانت من قبل الطرف الروسي وتم توثيقها ومعاينة الأماكن المستهدفة من قبل العديد من الجهات بما فيها منسقو استجابة سوريا.

وأكد أن استهداف المشافي والنقاط الطبية خلال العمليات العسكرية التي قامت بها قوات النظام وروسيا والتي تجاوز عددها أكثر من 85 منشأة منذ اتفاق سوتشي، لاتصنف كجرائم حرب فقط، بل ساهمت بشكل كبير من الحد من قدرة القطاع الطبي على مواجهة أخطار انتشار فيروس كورونا المستجد في المنطقة.

ولفت إلى أن اقتصار عمل لجنة التحقيق على المنشآت التي تم مشاركة احداثياتها مع الأمم المتحدة ولم تتجاوز أكثر من سبعة منشآت، يجعل من التقرير الأخير وتوصياته ضعيفة وغير مبررة وتعطي الضوء الأخضر لاستمرار تلك الهجمات بشكل واسع النطاق.

وشدد على أن الادعاء بأن النظام السوري لم يمنح تأشيرات دخول لأعضاء فريق التحقيق إلى سوريا، يبرز عدم جدية النظام السوري وروسيا في عمل فرق التحقيق الأممية واستهتاره بالقانون الدولي، وكان من الأولى دخول الفريق عبر الحدود السورية التركية للتحقيق في منشآت تم استهدافها من قبل قوات النظام وروسيا وهي خارج سيطرتهم في الوقت الحالي.

وأكد منسقو استجابة سوريا وبموجب الوثائق والاثباتات الموجودة لديه عن مسؤولية النظام السوري وروسيا بشكل كامل عن استهداف كافة المنشآت والبنى التحتية خلال العمليات العسكرية في شمال غرب سوريا.

وأشار إلى مواصلة التواصل مع كافة الجهات المعنية بالشأن السوري للعمل على إظهار مسؤولية النظام السوري وروسيا عن جرائم الحرب المرتكبة في شمال غرب سوريا والتي تمثلت باستهداف المنشآت والبنى التحتية وتهجير أكثر من مليون مدني في المنطقة.

وكانت انتقدت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الدولية، التقرير الذي قدمه أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى مجلس الأمن حول هجمات على منشآت مدنية بمنطقة "خفض التصعيد" شمال غربي سوريا، وقالت إنه "مخيب للآمال" ومعلوماته "سطحية".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ