"منسقو الاستجابة" يطالب الجهات المعنية بإيقاف تصعيد النظام في شمال غرب سوريا
"منسقو الاستجابة" يطالب الجهات المعنية بإيقاف تصعيد النظام في شمال غرب سوريا
● أخبار سورية ١٦ أكتوبر ٢٠٢١

"منسقو الاستجابة" يطالب الجهات المعنية بإيقاف تصعيد النظام في شمال غرب سوريا

أدان فريق "منسقو استجابة سوريا" عمليات التصعيد الأخيرة من قبل نظام الأسد في شمال غرب سوريا، وطالب كافة الجهات المعنية بالشأن السوري بالعمل على إيقافها والسماح للمدنيين بالعودة إلى مناطقهم والاستقرار بها.

وحذر "منسقو الاستجابة" من عودة العمليات العسكرية إلى المنطقة وزيادة معاناة المدنيين، مشددا على أن المنطقة غير قادرة على استيعاب أي حركة نزوح جديدة إلى المخيمات وخاصة في ظل الخسائر والأضرار الكبيرة في المخيمات خلال الفترة السابقة.

وأكد الفريق أنه في خرق جديد لاتفاق وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا، قامت قوات الأسد اليوم باستهداف منطقة سرمدا في ريف إدلب الشمالي.

وقال الفريق إنه سجّل مئات الخروقات من قبل قوات الأسد والميليشيات المتحالفة معه، مشددا على أنه وثّق أكثر من 197 خرقا للاتفاق منذ مطلع الشهر الجاري بمساهمة روسية واضحة.

وأضاف الفريق: في مؤشر خطير لعمليات التصعيد، استهدفت قوات الأسد إحدى أكثر المناطق المكتظة بالمدنيين عموما والمخيمات بشكل خاص، إضافة إلى المباني والمستودعات الرئيسية للمنظمات الإنسانية كونها المنطقة الأقرب لمعبر باب الهوى الحدودي والذي يعمل على إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود وفق قرار مجلس الأمن الدولي الأخير، مما تسبب بحالة خوف كبيرة لدى النازحين من عودة نزوحهم في حال تكرار استهداف المنطقة من جديد.

وكانت مدفعية القوات الروسية استهدفت اليوم السبت، بقذائف "كراسنبول" المتطورة، طريق باب الهوى وأطراف مدينة سرمدا بريف إدلب الشمالي، طالت مواقع مدنية ومخفراً للشرطة، في تطور وتصعيد لافت بالمنطقة، خلفت شهداء وجرحى.

وقال نشطاء إن عدة قذائف مصدرها مواقع النظام والقوات الروسية بريف حلب الغربي، طالت أطراف مدينة سرمدا الشمالية، استهدفت مبنى النفوس ومخفر الشرطة التابعة لحكومة الإنقاذ، بشكل متتابع وحققت إصابة دقيقة، ما يشير إلى أنها من نوع "كراسنبول"، التي تزامنت مع تحليق طيران استطلاع في الأجواء.

وأوضحت المصادر أن القصف تسبب بسقوط ثلاث شهداء من عناصر الشرطة ضمن المخفر المستهدف، وعدة إصابات بين العناصر والمدنيين المراجعين لمبنى النفوس، إضافة لحالة هلع كبيرة بين المدنيين قاطني المخيمات القريبة من المكان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ