منصة "تأكد" تُفند حقيقة اختطاف خمسة أطباء في مدينة عفرين بريف حلب
منصة "تأكد" تُفند حقيقة اختطاف خمسة أطباء في مدينة عفرين بريف حلب
● أخبار سورية ١٠ أكتوبر ٢٠٢٠

منصة "تأكد" تُفند حقيقة اختطاف خمسة أطباء في مدينة عفرين بريف حلب

فندت منصة "تأكد" المعنية بتتبع الأخبار الكاذبة، حقيقة الأخبار التي تم تداولها من قبل صفحات موالية للميليشيات الانفصالية "قسد" حول تعرض خمسة أطباء في مدينة عفرين شمالي حلب للاختطاف، بأيدي مجموعة عسكرية مدعومة من تركيا.

ولفتت المنصة إلى انتشار خبر زعم ناشروه أن" الشرطة العسكرية التابعة لـ(الجيش الوطني) المدعوم تركياً، اختطفت عدداً من الأطباء يوم السبت 3 تشرين الثاني/أكتوبر من مركز مدينة عفرين، وأن الدكتور محمد عبدو علي والدكتور أحمد محمد سليمان كانوا من بين المختطفين، وأنهم نُقلوا إلى مقر الشرطة العسكرية في مدينة عفرين دون معرفة أسباب الاختطاف".

وأرفقت الصفحات التي تناقلت الخبر بمعظم المنشورات التي أوردت الإشاعة صورة للدكتور محمد عبدو علي، وتعددت الصيغ التي انتشر بها الخبر، لكن عدد المختطفين المزعومين، واسمي الطبيبين (أحمد محمد سليمان ومحمد عبدو علي) كانا مشتركين في جميع المنشورات التي تناولت الحدث المزعوم.

وأوضحت المنصة أن صفحتان على فيسبوك، هما (منظمة حقوق الإنسان في عفرين)، و(شبكة نشطاء عفرين) كانتا من أوائل المصادر التي روّجت الخبر، ونقلت بقية المواقع والصفحات الخبر عنهما، لكن صفحة (نشطاء عفرين) حذفت الخبر بعد ساعات على نشره، دون نشر أي توضيح، في حين نشرت صفحة (منظمة حقوق الإنسان في عفرين) توضيحاً بعد حذفها الخبر، ورد فيه: "لاحقا لمنشورنا حول اختطاف الأطباء في عفرين قمنا بحذف المنشور حفاظا على سلامتهم وسلامة المصدر".

وقالت المنصة إن الطبيبان نفيا إشاعة اختطافهما بعد مضي دقائق على انتشار الإشاعة في صفحة (شبكة نشطاء عفرين)، علّق الطبيب محمد عبدو علي على خبر اختطافه المزعوم نافياً صحته، لتحذف الصفحة الخبر بعد تعليق الطبيب، وشاركت أيضاً ابنة الطبيب محمد عبدو علي الإشاعة على حسابها الشخصي، نافيةً إياها وداعية إلى التبليغ على الصفحة التي نشرتها.

ونقلت المنصة عن الطبيب سليمان إنه سمع للمرة الاولى بالإشاعة عندما اتصلت به ابنته المقيمة في أربيل بالعراق، لتطمئن عنه بعد أن قرأت الإشاعة على إحدى الصفحات في موقع (فيسبوك)، وبعد ذلك انهالت عليه الاتصالات من أشقائه وشقيقاته وبقية أفراد أسرته.

وأبدى الطبيب سليمان انزعاجه من القلق الذي تسببت به الإشاعة لعائلته الذين يقيمون في خارج سوريا، وبشكل خاص زوجته التي خضعت لعملية جراحية مؤخراً، وطفله الذي يقيم حالياً في اليونان.

واتهم الطبيب سليمان المنصات الإعلامية التابعة أو المنحازة لـ(حزب الاتحاد الديمقراطي-PYD) بترويج هذه الإشاعة التي ادعت اختطافه ويقول: إنهم يهدفون إلى الإنقاص من فاعليتي ونشاطي". مضيفاً أنه "تعرض للتهديدات من شبيحة نظام الأسد وشبيحة الحزب".

ويقيم الطبيب أحمد سليمان في عفرين منذ عشرين عاماً، وهو طبيب متخصص بالعظام، ويعمل حالياً كطبيب شرعي لمنطقة عفرين، وفق "تأكد".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ