منصة "تأكد": (روسيا اليوم) تفبرك أقوالاً على لسان رسام سوري معارض لنظام الأسد
منصة "تأكد": (روسيا اليوم) تفبرك أقوالاً على لسان رسام سوري معارض لنظام الأسد
● أخبار سورية ٦ يونيو ٢٠٢٠

منصة "تأكد": (روسيا اليوم) تفبرك أقوالاً على لسان رسام سوري معارض لنظام الأسد

قالت منصة "تأكد" لتتبع الأخبار الزائفة في تقرير لها اليوم، إن قناة (روسيا اليوم) الداعمة لنظام الأسد لفقت أقوالاً على لسان الرسام السوري عزيز الأسمر، مدعيةً أنه لا يقدّم أعمالاً ثورية وسياسية، في وقت نفى الرسام ومصوّر التقرير صحة الأقوال، والقناة حذفت التقرير دون أي توضيح أو اعتذار.

ووفق المنصة، فقد نشرت قناة (روسيا اليوم) تقريراً مصوراً يوم الخميس ٤ حزيران/يونيو ٢٠٢٠، تناول لوحة جدارية نفذها الرسامان السوريان عزيز الأسمر وأنيس حمدون على جدار أحد المنازل المدمرة في مدينة بنش بريف إدلب شمالي سوريا، وتضامن الرسامان من خلال لوحتهما مع قضية المواطن الأمريكي الأسود (جورج فلويد) الذي قتله شرطي أمريكي يوم ٢٦ أيار/مايو في مدينة مينيابوليس الأمريكية.

ونقلت (روسيا اليوم) في التقرير على لسان الفنان عزيز الأسمر في الثانية ٣٥ من تقريرها أن "الرسام لايقدم رسوماً ثورية أو سياسية، وإنما يهتم فقط بالمواضيع الاجتماعية في العالم".

ولفت فريق (تأكد) إلى أنه تتبع الموضوع يوم ٦ تموز/يونيو مع الرسام الأسمر المقيم في مدينة بنش بريف إدلب عبر الهاتف، فرد بالنفي على ادعاءات القناة الروسية، مشدداً على أنه لم يدل بهذه الأقوال لأي وسيلة إعلام على الإطلاق.

وأوضحت أن الرسام الأسمر أبدى استغرابه من تلفيق هذه التصريحات تحت اسمه، مشيراً إلى أنه يعبّر من خلال لوحاته عن موقفه من مختلف القضايا السياسية والاجتماعية، كما يظهر دعمه للثورة في سوريا أيضاً من خلال رسوماته التي تجاوز عددها ٥٠٠ لوحة جدارية تتوزع معظمها في إدلب وريفها، إضافة إلى بعض الرسومات في ريفي حلب وحماة، وسبق للرسام أن استنكر جرائم ارتكبها نظام الأسد وحلفائه من خلال جداريات نفذها في ريف إدلب.

وذكرت "تأكد" أن قناة (روسيا اليوم) لا تتعامل مع مراسلين تابعين لها بشكل مباشر في المناطق غير الخاضعة لسيطرة نظام الأسد وحلفائه، وإنما تحصل على مواد مصورة من وكالات أخرى، كما تواصلت (تأكد) أيضاً مع مصوّر الوكالة التي زوّدت قناة (روسيا اليوم) بتقريرها عن جدارية (جورج فلويد)، ونفى بدوره أيضاً أن يكون الرسام عزيز الأسمر قد أدلى بالأقوال التي روجتها على لسانه (روسيا اليوم).

وأكد المصوّر، الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، أن الوكالة التي يعمل لديها تواصلت مع (روسيا اليوم) بخصوص الأقوال الملفقة، وكانت النتيجة أن حذفت القناة التقرير، لكن دون تقديم أي توضيح أو اعتذار.

وخلصت "تأكد" إلى استنتاج بأن قناة "روسيا اليوم" لفقت أقوالاً على لسان الرسام السوري ادعت فيها أن الرسام لا يقدم رسوماً ثورية ولا سياسية، ويهتم فقط بالقضايا الاجتماعية حول العالم، وبدوره نفى الرسام إدلاءه بهذه الأقوال لروسيا اليوم أو لأي وسيلة إعلام أخرى، وأكد مصوّر التقرير أيضاً على ما قاله الرسام عزيز الأسمر مفضلاً عدم الكشف عن اسمه، وحذفت قناة روسيا اليوم تقريرها، لكنها لم تنشر أي توضيح أو اعتذار عن التلفيق الذي مارسته.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ