منظمات المجتمع المدني تدعو العالم والضامن التركي لتحمل مسؤولياتهم تجاه القصف على إدلب
منظمات المجتمع المدني تدعو العالم والضامن التركي لتحمل مسؤولياتهم تجاه القصف على إدلب
● أخبار سورية ١٦ يناير ٢٠١٨

منظمات المجتمع المدني تدعو العالم والضامن التركي لتحمل مسؤولياتهم تجاه القصف على إدلب

دعت منظمات من المجتمع المدني ومجالس محليّة للتوقيع على بيان إزاء القصف الهمجي على محافظة إدلب في ظل استمرار القصف اليومي منذ 22 يوماً تتشارك فيه الطائرات الحربية الروسية وطائرات الأسد، موقعاً العشرات من الضحايا والجرحى، ومتسببة بحركة نزوح هي الأكبر في المنطقة.

وجاء في البيان بعد تطاولِ قصفه البربري الهمجي على محافظة إدلب, بالتزامن مع استمرار قصف الضامن الروسي الوحشي واستهداف مناطق المدنيين والمنشآت الحيوية ، حيث خلف قصف النظام وحلفاؤهُ بحسب "الدفاع المدني السوري" أكثر من ١٧٥ شهيداً جُلُّهم من المدنيين بينهم أكثر من 50 طفلا و ٣ عناصر من الدفاع المدني.

كما تسبب القصف بتهجير ما يزيد عن 250 ألف مدني من المناطق المستهدفة بالقصف وتقدم قوات النظام إليها، حيث يعاني هؤلاء النازحون من أوضاع إنسانية مأساوية في ظل ضعف الاستجابة الدولية مقارنه بأعداد النازحين والمتزايدة بشكل مهول يصعب التنبؤ بحجمه في ظل اتباع سياسة الأرض المحروقة، في الوقت الذي تصنف به المنطقة بأنها منطقة خفض تصعيد، وتأوي آلاف الأسر المهجرة من مختلف المناطق السورية.

ودعت الفعاليات إلى إدانة هذه العمليات العسكرية الوحشية والتي تأتي في ظل صمتٍ دوليٍّ مُريب هو أشبهُ بضوءٍ أخضر ينالُ النظامُ فيه وحلفاؤهُ من إرادة السوريين وعزيمتهم وسعيهم للحرية وحقّ العيش.

ويطالب البيان الحكومة التركية بتحمل مسؤولياتها كونها أحد ضامني اتفاق مناطق خفض التصعيد، كما يحمل الأمم المتّحدة ومنظمة دول التعاون الإسلامي والجامعة العربية مسؤولية أرواح الأبرياء التي تُزهق والتهجير الممنهج للسكان من مناطقهم ونُطالب الضمير العربي والعالمي بالتحرّك الفوريّ لإيقاف آلة البطش هذه، والسعي الجاد المسؤول لحماية المدنيين وتحييدهم عن القصف والاستهداف.

كما يشمل الدعوة إلى إجراءاتٍ حقيقية على الأرض تتضمّن أفعالاً وليس أقوالاً تكفل بنتيجتها حماية المدنيين وتمكينهم ومساعدتهم على تجاوز آثار الدمار الذي استحلّ الأرض وسلب الحياة ودمّر البقية المتبقّية من مقدّرات العيش.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ