منظمات سورية تعقد اجتماعاً موسعاً مع "إدارة هجرة اسطنبول" وهذه نتائجه
منظمات سورية تعقد اجتماعاً موسعاً مع "إدارة هجرة اسطنبول" وهذه نتائجه
● أخبار سورية ٨ ديسمبر ٢٠٢١

منظمات سورية تعقد اجتماعاً موسعاً مع "إدارة هجرة اسطنبول" وهذه نتائجه

كشف "منبر منظمات المجتمع المدني في تركيا"، عن لقاء موسع عقدته "إدارة هجرة إسطنبول"، مع عدد من المؤسسات السورية الفاعلة في الولاية، تم خلاله مناقشة أوضاع اللاجئين السوريين، وحددت تفاصيل إقامتهم والقوانين المنظمة لها ومايترتب على المخالفين من عقوبات.

ووفق بيان صدر عن المنبر، حصلت "شام" على نسخة منه، فقد أكد رئيس هجرة إسطنبول "بيرم يالنسو"، أنه سيتم التحقق الأمني من وجود الأشخاص في العناوين المسجلة في النفوس في جميع أنحاء تركيا، وبما فينا اسطنبول.

وأكد رئيس الهجرة أنه على الأشخاص أصحاب الحماية المؤقتة الذين يحملون "بطالة كملك"، خارج اسطنبول ويقيمون في إسطنبول العودة لولاياتهم، وفي حال لم تتم عودتهم ستقوم إدارة الهجرة بإرسال إنذار لهم، وفي حال عدم تثبيت عنوانهم الحقيقي في ولايتهم ستقوم إدارة الهجرة بأخذ الإجراءات بتجميد بطاقة الحماية، وقد تصل لإبطال بطاقة الحماية المؤقتة.

أما بالنسبة للأشخاص أصحاب بطاقة الحماية المؤقتة في إسطنبول، ولم يقوموا بتثبيت سكنهم عليهم الإسراع في تثبيت سكنهم، وفي حال لم يتم التجاوب سيتم إرسال إنذار عبر رسائل SMS، وفي حال عدم التجاوب ستقوم إدارة الهجرة بأخذ الإجراءات بتجميد بطاقة الحماية، وقد تصل لإبطال بطاقة الحماية المؤقتة.

وحدد البيان أن: "من انتقل لعنوان جديد في إسطنبول، فعليه الإسراع في تثبيت عنوانه الجديد في النفوس، علماً أنه بإمكان أي شخص التأكد من عنوانه عبر موقع إيدولت ويكفي تثبيت العنوان في النفوس ولا حاجة لتثبيت العنوان في إدارة الهجرة".

وأوضح أنه بالنسبة للأشخاص الموجودين في إسطنبول ولا يوجد لديهم بطاقة حماية بإمكانهم الذهاب لمركز إدارة الهجرة في منطقة توزلا واختيار ولاية من أجل استخراج البطاقة لهم من الولايات المتاحة.

أما فيما يتعلق بـ "أصحاب الكملك المبطل"، والموجودين في إسطنبول بإمكانهم استخراج البطاقة لمرة واحدة فقط عبر زيارتهم لمركز إدارة الهجرة في “توزلا” ويقومون باختيار ولاية ضمن الولايات المتاحة، أما بالنسبة لباقي الولايات عليهم مراجعة إدارة الهجرة التي تقوم بدراسة الحالة واستخراج الكملك ضمن الولاية أو تقوم بتحويل الشخص لولاية أخرى متاحة.

وذكر البيان أن شروط تقييم الشخص صاحب الكملك المبطل تكون ضمن الشروط التالية: “مسجل في الجامعة، لديه أقارب من الدرجة الأولى مقيمون في الولاية أب أو أم زوجة وأطفال ومقيدون في الولاية”.

وكشف البيان عن "أربع استثناءات لنقل الكملك"، بالنسبة لمن هم في إسطنبول من الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة خارج إسطنبول، فلديهم أربعة استثناءات للنقل، الأولى: “أن الحاصل على إذن العمل حيث يحق لأي شخص حصل على إذن العمل التقديم على طلب النقل بعد حصوله على الإذن بـ 90 يوماً.

والاستثناء الثاني “أن يكون طالب مدرسة مسجل في مدارس إسطنبول قبل عام 2018 – 2019 ويحق له ولعائلته من الدرجة الأولى نقل الكملك”، والثالث: “لم الشمل في حال وجود أقارب من الدرجة الأولى أب وأم وأطفال. أما الاستثناء الرابع أن يكون طالباً جامعياً مسجلاً في جامعات إسطنبول ويحق نقل الكملك له وحده فقط.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ