منع إيران من التوسع في الشرق الأوسط أولوية الولايات المتحدة بعد هزيمة تنظيم الدولة
منع إيران من التوسع في الشرق الأوسط أولوية الولايات المتحدة بعد هزيمة تنظيم الدولة
● أخبار سورية ٣ يوليو ٢٠١٧

منع إيران من التوسع في الشرق الأوسط أولوية الولايات المتحدة بعد هزيمة تنظيم الدولة

أكد القائد السابق للأسطول الأمريكي في المحيط الهادئ، " جيمس ليونز"، أن إيران تسعى لفتح جسر بري تجاه العراق وسوريا ولبنان بدعم من موسكو، ما سيمكنها من الوصول للسواحل الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، مشيرا إلى أن طهران باتت الآن تسيطر على لبنان والعراق وسوريا و بشكل جزئي اليمن.

وصرح الجنرال متقاعد في البحرية الأمريكية، لصحيفة "واشنطن تايمز"، يوم الأحد، أن واشنطن يجب أن تعطي الأولوية بعد هزيمة تنظيم الدولة في سوريا والعراق، لمنع إيران من التوسع في منطقة الشرق الأوسط ومحاصرة دول الخليج الحليفة للولايات المتحدة.

وقال  ليونز، "هذا يعني أن إيران أصبحت في مركز يتيح لها حصار شبه الجزيرة العربية وتهديد الممرات المائية الاستراتيجية بما فيها مضيق هرمز وباب المندب، في الوقت نفسه من المتوقع أن يؤدي انتصار بشار الأسد حليف إيران في حلب وسقوط الرقة قريبا إلى إغرائه بتوسيع حملته العسكرية للسيطرة على منطقة شرق سوريا بأكملها".

واعتبر ليونز، أن هذه مشكلة حقيقية للولايات المتحدة التي عليها أن تعمل على منع تمدد هذا الهلال الشيعي كهدف ذي أولوية قصوى ليس استعادة مصداقيتها عند حلفائها فحسب بل من أجل ضمان الاستقرار في تلك المنطقة.

وأعرب جيمس عن اعتقاده بأن واشنطن ليس عليها أن تنشر قوات برية ضخمة من أجل تحقيق هذا الهدف، مقترحا دعم القوات الكردية وقوات سوريا الديمقراطية الحليفة لها وإعادة تشكيل الجيش السوري الحر.

ولفت الجنرال المتقاعد، إلى أنه ينبغي أن تقوم استراتيجية الولايات المتحدة في المرحلة القادمة على منع إيران من إقامة جسر بري شيعي من طهران إلى لبنان، وفي هذا الإطار يجب على واشنطن أن تدعم خطط الاستقلال لكردستان العراق وأي خطة لأكراد سوريا بإقامة كيان مستقل يمكنه أن يتوحد مع كردستان العراق لاحقاً.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ