موسكو تؤكد حضور الأكراد لـ"سوتشي" والمجلس الكردي ينفي استلام أي دعوة
موسكو تؤكد حضور الأكراد لـ"سوتشي" والمجلس الكردي ينفي استلام أي دعوة
● أخبار سورية ٢٨ يناير ٢٠١٨

موسكو تؤكد حضور الأكراد لـ"سوتشي" والمجلس الكردي ينفي استلام أي دعوة

أكدت الخارجية الروسية، إن موسكو وجهت دعوة للأكراد للمشاركة في مؤتمر سوتشي، بعد ان أعلنت غالبية القوى الكردية رفضها للمشاركة في المؤتمر، عقب انسحاب القوات الروسية من نقاطها مع بدء عملية "غصن الزيتون" العسكرية التركية، ضد وحدات حماية الشعب "واي بي جي" في مدينة عفرين.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، "ماريا زاخاروفا"، امس السبت، أن الأكراد "سيأتون".

من جهته، قال ممثل المجلس الوطني الكردي، "مصطفى سينو"، لصحييفة "الشرق الأوسط"، إن المجلس لم يتسلم دعوة بعد، وأشار إلى أنه في حال وصلت دعوة عندها سيدرس المجلس موقفه ويعلن قراره.

وأكد أن مسألة المشاركة في المؤتمر لم تعد ممكنة نظرياً بسبب العامل الزمني، ومن الناحية التقنية، وشدد على أنه "بالنسبة لنا كمجلس وطني كردي ندرس أي دعوة كشخصية اعتبارية بغض النظر عن المواقف في الأطر الجماعية، ومنذ البداية قلنا مستعدون لبحث المشاركة وطلبنا أن تكون دعوة خاصة لنا، لكن لم نستلمها حتى الآن".

وقالت مصادر من موسكو لـ"الشرق الأوسط"، إن نظام الأسد قدم قائمة تضم 1200 شخصية للمشاركة في المؤتمر.

وكان وفد هيئة التفاوض السوري، برئاسة "نصر الحريري"، قد رفض حضور مؤتمر سوتشي، الامر الذي أثار غضب الروس ودفع قاعدة حميميم لتهديد المعارضة.

كما صرح مصدر في وزراة الخارجية الروسية بحسب وكالة روسية، أن الروس اعتقدوا أن وفد الهيئة سيشارك، وتابع "لكن إذا لم يرغبوا في المشاركة سيشارك آخرون غيرهم. هناك 1600 شخص يجب أن يحضروا، وهذا رقم تمثيلي ذو مغزى".

من جهتها، أعلنت الأمم المتحدة، إيفاد المبعوث الاممي الى سوريا، "ستيفان دي ميستورا" إلى مؤتمر "سوتشي" لأنه سيساهم بشكل أساسي في إحياء محادثات السلام التي تعقد برعاية أممية في جنيف.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ