موقع لبناني: "حزب الله" طلب وساطة لبنانية إيرانية مع تركيا لتأمين انسحابه من إدلب وسحب قتلاه
موقع لبناني: "حزب الله" طلب وساطة لبنانية إيرانية مع تركيا لتأمين انسحابه من إدلب وسحب قتلاه
● أخبار سورية ١ مارس ٢٠٢٠

موقع لبناني: "حزب الله" طلب وساطة لبنانية إيرانية مع تركيا لتأمين انسحابه من إدلب وسحب قتلاه

كشف موقع لبناني معارض لسياسات ميليشيا "حزب الله" في لبنان "جنوبية"، اليوم الأحد، تفاصيل وساطات قال إنها جرت بعد استهداف الجيش التركي لمواقع لحزب الله في إدلب، لافتاً إلى أن الحزب طلب وساطة لبنانية وإيرانية، من أجل توقف المعركة مع الجيش التركي، من أجل إجلاء قتلاه وجرحاه.

وقال الموقع: "اليوم تم تداول معلومات أن لقاء جرى صباح السبت، بين مدير أمن عام لبنان اللواء عباس ابراهيم ورئيس جهاز المخابرات التركية هاكان فيدان في إسطنبول"، ولفت إلى أن اللقاء "تمحور حول وساطة يقوم بها إبراهيم بين تركيا وحزب الله لإجلاء القتلى" من إدلب.

وأكد الموقع: "توحي الخسائر الكبيرة لحزب الله، أنه هو من طلب التوسط لوقف المعركة، وليس العكس، وفق معلومات متقاطعة لجنوبية"، ولفت الموقع إلى أن معركة إدلب "تحولت لليوم الثاني على التوالي الى معركة طاحنة بين مليشيا حزب الله والجيش التركي بعد انكفاء الجيش السوري".

ولفت الموقع إلى أن وساطة إيرانية أيضا دخلت على الخط، حيث كان هناك "اتصالات إيرانية- تركية في لانسحاب حزب الله تدريجيا من محور سراقب - الطليحية، وتثبيت هدنة لوقف إطلاق النار".

وأكد أن الوساطة الإيرانية جاءت على خلفية اتصالات أجراها الرئيس الإيراني حسن روحاني بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صباح السبت، بينما خضع الروس للضغط الأمريكي وحلف الناتو، لمنع تمدد المواجهات نحو صراع روسي- تركي في إدلب، وكل الشمال السوري.

وأشار إلى جهود تركية روسية أمريكية، من أجل إبعاد حزب الله والمليشيات الإيرانية من الشمال السوري، وتقليص نفوذ ايران في سوريا في المرحلة المقبلة، واعتبر الموقع أن ذلك "يؤكد البعد الاستراتيجي لإنهاء مشروع إيران في المنطقة بقتل اللواء قاسم سليماني".

وكانت مصادر صحفية إيرانية مقربة من الحرس الثوري الإيراني كشفت الجمعة، عن مقتل وإصابة العشرات من عناصر حزب الله اللبناني، خلال قصف استهدف أماكن تواجد لهم في أرياف إدلب بسوريا.

وقال الصحفي الإيراني البارز حسين دليران على قناته الرسمية على موقع "تلغرام": "تعرض عناصر حزب الله في إدلب إلى غارات عنيفة للجيش التركي وقتل عشرة منهم"، في وقت رصدت شبكة "شامعن مقتل "أحمد علي ابو خضر" من بلدة "المعلقة" في قضاء الجنوب اللبناني الذي يعد معقلاً لحزب الله في لبنان إلى جانب مقتل "عيسى علي برجي" من بلدة "مركبا" الواقعة في المنطقة ذاتها.

يضاف إلى ذلك مقتل كلاً من "أحمد فياض مصطفى"، من بلدة "لبايا" و "طلال عادل حمزة" بلدة "مشان جبيل"، و "محمود عدنان حامد"، وجميعهم ينحدر من الضاحية الجنوبية لبيروت، كما نعى الإعلام المركزي مصرع كلاً من "علي عيسى قاسم"، الذي ينمدر من بلدة ميدون في البقاع الغربي، و" محمد جمال ترشيشي" من بلدة الناصرية البقاعية، إلى جانب "علي حيدر الزنجاني".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ