ميشال عون يتودد للأسد ويشرعن تدخل "حزب الله" في سوريا
ميشال عون يتودد للأسد ويشرعن تدخل "حزب الله" في سوريا
● أخبار سورية ٨ أبريل ٢٠١٨

ميشال عون يتودد للأسد ويشرعن تدخل "حزب الله" في سوريا

قال الرئيس اللبناني ميشال عون إنه يعتبر بشار الأسد رئيساً شرعياً لسوريا في الوقت الراهن، وإنه ليس أمامه سوى التعامل معه، لافتاً إلى أن "حزب الله" ليس حليفاً ثقيلاً وأن أعضاءه لبنانيون في نهاية الأمر.

وأوضح عون، وهو حليف حزب الله، في مقابلة مطولة على محطة (Tv5) الفرنسية، أن العلاقات بين بيروت ونظام الأسد محدودة في الوقت الراهن، لكنه لا يملك خيارات أخرى سوى التعامل معه.

وتابع "حزب الله ليس حليفاً ثقيلاً، وأفراده لبنانيون يعيشون في قراهم على الحدود مع إسرائيل للدفاع عنها وعن لبنان، ولم يهاجموا أبداً إسرائيل بل حرروا جنوب لبنان من الاحتلال"، مضيفاً "مقاومة الاحتلال هي التي أنشأت حزب الله".

وبرر عون مشاركة "حزب الله" في الحرب السورية رغم نأي لبنان بنفسها عنها، بقوله إن "الإرهابيين من تنظيم الدولة وغيره، كانوا يتسللون إلى شمال لبنان واحتلوا مناطق في شرقه، وهناك حصلت مواجهات عسكرية مع حزب الله، وبعدها تطورت الحرب وأخذت منحى إرهابياً صرفاً عانى منه اللبنانيون".

وتابع بحسب "الخليج أونلاين" " من هنا انخرط لبنان في مواجهة دولية ضد الإرهاب، لأن الخشية كانت أيضاً من الأنظمة التي ستحكم إذا ما انتصر الإرهابيون".

وأوضح الرئيس اللبناني أن انخراط حزب الله في الحرب السورية "أتى بعد أن تحولت هذه الحرب إلى حرب إقليمية اشترك فيها 84 بلداً، ومن الطبيعي أن يعود الحزب إلى لبنان قريباً بعد انتهاء الحرب".

وأكد "سيتم إحلال السلام في سوريا بعد أن تقلّص تواجد الإرهابيين هناك إلى جيوب صغيرة. السلطة في لبنان تمارس سيادتها على الأراضي اللبنانية بشكل تام ومن دون أي تدخل من حزب الله. كما أنه لم يبادر إلى مهاجمة إسرائيل، وبالتالي فهو يلتزم بالاستقرار والسلام في لبنان".

وكان تورّط حزب الله في سوريا واحداً من أهم عوامل الصراع عامي 2013 و2014، فمنذ بداية 2013 عمل مقاتلو الحزب علناً وبأعداد كبيرة عبر الحدود بعد أن ظل تواجدهم سرياً خلال 2011 و2012.

ولا يظهر أثر تورّط حزب الله في سوريا بساحة المعركة وحسب، بل وفي لبنان أيضاً حيث تصاعدت التوترات الطائفية وأدت إلى تقويض الأمن والاستقرار، وخسر الحزب خلال مشاركته إلى جانب الأسد الكثير من جنوده وسقط عدد كبير من قادته قتلى خلال المعارك.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ