نتنياهو: إيران تسعى إلى "لبننة" سوريا ولن تسمح إسرائيل بذلك
نتنياهو: إيران تسعى إلى "لبننة" سوريا ولن تسمح إسرائيل بذلك
● أخبار سورية ٢٣ أغسطس ٢٠١٧

نتنياهو: إيران تسعى إلى "لبننة" سوريا ولن تسمح إسرائيل بذلك

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو، عقب اجتماعه مع الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، على مدار ثلاث ساعات في روسيا، اليوم الأربعاء،  إن ايران تسعى إلى "لبننة" سوريا، وهو أمر لا يمكن أن تسمح إسرائيل به".

وقال نتانياهو، في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين الإسرائيليين عقب المحادثات، أنه "مثلما بسطت إيران السيطرة على لبنان من خلال وكيلها حزب الله، فإن هدفها هو أن تفعل الشيء نفسه في سوريا من خلال عشرات الآلاف من رجال الميليشيات الشيعية في البلاد بالفعل".

وأضاف نتانياهو أن أغلبية مناقشاته مع بوتين تركزت على الوضع في سوريا، مشيراً إلى أن السبب وراء رغبة في إجراء محادثات الآن مع الرئيس الروسي يرجع إلى أن الوضع داخل سوريا تغير بسرعة كبيرة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأشار إلى أن وفداً أمنياً إسرائيلياً رفيع المستوى، برئاسة رئيس الاستخبارات الإسرائيلية يوسي كوهين، أجرى محادثات مماثلة في واشنطن الأسبوع الماضي.

وذكر نتانياهو أن تنظيم الدولة سوف يُهزم قريباً، وهو ما وصفه بأنه تطور مرحب به. ومع ذلك، فإن هذا الوضع يسبب مشكلة تتمثل في أن إيران تنتقل إلى المناطق التي يتركها تنظيم الدولة.

واستطرد رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن إيران لا تخفي نيتها إنشاء الجسر البري من إيران إلى البحر الأبيض المتوسط، ونقل القوات الإيرانية، - جواً وبحراً وبراً - إلى سوريا لاستكمال الميليشيا الشيعية هناك بالفعل.

وقال نتانياهو، إنه أوضح لبوتين أن هذا التطور هي خطيرة جداً لإسرائيل، وكذلك بالنسبة للآخرين في المنطقة، وأضاف "إننا لن تقف مكتوفة الأيدي"، مضيفاً أنه قال هذا "بطريقة واضحة ومفصلة" للرئيس الروسي.

يشار إلى أن هناك تنسيقاً بين إسرائيل وروسيا لمنع أي اشتباكات بين الطائرات الحربية للبلدين في الأجواء السورية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ