نتنياهو سيعرض خرائط التموضع الإيراني في سوريا خلال لقائه المرتقب مع بوتين
نتنياهو سيعرض خرائط التموضع الإيراني في سوريا خلال لقائه المرتقب مع بوتين
● أخبار سورية ١٥ فبراير ٢٠١٩

نتنياهو سيعرض خرائط التموضع الإيراني في سوريا خلال لقائه المرتقب مع بوتين

ذكرت مصادر سياسية في تل أبيب، أمس الخميس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سيعرض على الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال لقائهما في موسكو، الأسبوع المقبل، خريطة تبين الانتشار الإيراني في سوريا، والطرق التي تتبعها للسيطرة واستخدامها ضد كيان الاحتلال.

وقالت المصادر إن لدى "إسرائيل" صورةً شاملةً عن التحرُّك الإيراني في المنطقة، يستدلّ منها على أن قادة الحرس الثوري وقوات القدس في طهران لم يتخلوا عن مساعيهم لتهديد منطقة الشرق الأوسط، وتوجيه الضربات لإسرائيل وغيرها من دول الجوار.

ولفتت إلى أن الإيرانيين يحاولون تثبيت أقدامهم في العراق أولاً، بعدما تمكّنت "إسرائيل" من ضرب كثير من مواقعهم في سوريا، وهم ينصبون فيها صواريخ طويلة المدى موجهة نحو إسرائيل ودول عربية في الشرق الأوسط، تزامناً مع مواصلة المحاولات لتعزيز قوة «حزب الله» في لبنان. وجنباً إلى جنب، مع ذلك يواصلون إقامة القواعد والاستحكامات للميليشيات الشيعية التابعة لهم في سوريا.
وسيقول نتنياهو للرئيس بوتين إنه على الرغم من التعهُّد الإيراني بالابتعاد مسافة 80 كيلومتراً عن الحدود مع "إسرائيل"، فإن الإيرانيين يقيمون مواقع متقدمة لهم جنوب سوريا، أحدها تم اكتشافه حديثاً، حيث أُقِيم على بُعد مئات الأمتار عن الحدود في الجولان المحتل.

وحسب تلك المصادر، فإن عناصر «حزب الله» اللبناني وميليشيات أخرى تابعة للقوات الإيرانية، نشرت في منطقة جباتا الخشب بالقنيطرة قرب الحدود، نقاط مراقبة لرصد تحركات الجيش الإسرائيلي في المنطقة.

وأكدت المصادر أن القصف الإسرائيلي نحو القنيطرة قبل عدة أيام استهدف عن هذه النقاط، وتمكَّن من تدمير معظمها. ولكن "إسرائيل" تريد حلاً جذرياً للموضوع يمنع إيران من تكرار هذه التجربة، وفق "الشرق الأوسط".

وسيقول نتنياهو لبوتين إن "إسرائيل" لن تتهاون في هذا الموضوع وستوجه ضربات قاسية لمن يحاول خرق التفاهمات معها وتغيير معادلة «رفض التموضع الإيراني في سوريا بتاتاً».

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ