نزوح هو الأكبر .... قرابة 5 آلاف نازح يصلون مخيم عين عيسى بريف الرقة قادمون من دير الزور
نزوح هو الأكبر .... قرابة 5 آلاف نازح يصلون مخيم عين عيسى بريف الرقة قادمون من دير الزور
● أخبار سورية ١٧ سبتمبر ٢٠١٧

نزوح هو الأكبر .... قرابة 5 آلاف نازح يصلون مخيم عين عيسى بريف الرقة قادمون من دير الزور

شهدت مدن وبلدات ريف دير الزور، حركة نزوح هي الأكبر إلى مخيمات عين عيسى في ريف الرقة الشمالي، هاربة من جحيم المعارك الدائرة بين القوة المتصارعة على أرض دير الزور ممثلة بتنظيم الدولة وروسيا ونظام الأسد وقوات قسد، تبحث عن ملاذ آمن لها بعيداً عن جحيم الموت الذي يلاحقهم في كل مكان.

وقال ناشطون من ريف دير الزور إن قرابة 5 آلاف عائلة وصلت لمخيمات عين عيسى قادمة من دير الزور، وسط أوضاع إنسانية بالغة في الصعوبة، وعدم وجود منظمات تقوم بتلبية احتياجات هذه العائلات، إضافة لكون المنطقة خاضعة لسيطرة قوات قسد التي تمارس صنوف عدة من عمليات التضييق على النازحين لمناطق سيطرتها.

ويعتبر مخيم عين عيسى أحد أكبر المخيمات التي تأوي قرابة 8 آلاف نازح غالبيتهم من ريف الرقة ودير الزور، وصلت أعداد كبيرة للمخيم خلال الأسابيع الأخيرة بعد سلسلة المجازر اليومية التي طالت المدنيين في ريف دير الزور تزامناً مع المعارك الدائرة في المنطقة.

وكان أطلق نشطاء المحافظات الشرقية حملة حملت عنوان "مخيمات الموت" لتسليط الضوء عما يعانيه أبناء المنطقة الشرقية "الحسكة ودير الزور والرقة" من أوضاع كارثية، طالبوا خلالها كلاً من "انطونيو غوتيرش الأمين العام للأمم المتحدة، أعضاء مجلس الأمن، والأمانة العامة لمجلس حقوق الإنسان، بفتح ممرات إنسانية للمدنيين الهاربين من مناطق الاشتباكات ومن مناطق سيطرة تنظيم الدولة والتي تجندهم قسرا للقتال معها.

كما طالبوا بإشراف أممي على مخيمات النازحين في الداخل السوري والتي تحولت إلى معتقلات تشبه تلك التي مارستها النازية في بداية القرن الماضي، حتى يتحقق مبدأ التعامل الإنساني وتحفظ كرامة المدنيين وحياتهم، إضافة لإيجاد آلية تضمن الحماية الدولية لهؤلاء النازحين وأُسرهم وإيصال مقومات الحياة والاحتياجات الضرورية لهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ