نشطاء سوريون يستنكرون حذف صور "الساروت" من "فيسبوك" ويطلقون حملة واسعة
نشطاء سوريون يستنكرون حذف صور "الساروت" من "فيسبوك" ويطلقون حملة واسعة
● أخبار سورية ١٣ يونيو ٢٠١٩

نشطاء سوريون يستنكرون حذف صور "الساروت" من "فيسبوك" ويطلقون حملة واسعة

أطلق ناشطون سوريون حملة للتوقيع على عريضة في موقع "AVAAZ" طالبت فيها إدارة موقع "فيسبوك"، بعدم حذف صور الشهيد عبد الباسط الساروت أو حظر الحسابات التي تكتب عنه، معتبرين ذلك أنه مخالف لمبادئ حرية التعبير والإعلام.

وبالتزامن مع ذلك، انتشرت حملة مماثلة على موقع "فيسبوك"، تضمنت نشر شرائط مسجلة وصور تحمل عبارات عرفان وجمل من أناشيد "الساروت"، في تحدي لإدارة الموقع.

وكان موقع "فيسبوك" قد حذف عشرات الصور والشرائط المسجلة التي نشرها النشطاء على صفحاتهم الشخصية أو العامة لعبد الباسط الساروت، كما حذف بعض الحسابات بشكل نهائي.

وأكد بيان الحملة على أن الساروت "كان من أوائل من دافعوا عن حرية سورية وإنسانها، وعن كرامتها وكرامته"، لافتاً إلى أن السوريين أجمعوا "من مختلف الانتماءات، بشكلٍ نادر، على اعتباره أحد أبطال ثورتهم وكتب المئات منهم عنه".

واستنكر بيان الحملة قيام إدارة الموقع "بحذف العديد من تلك الكتابات، كما أنها أوقفت حسابات شخصيات سورية كتبت عنه"، وأضافت أن ذلك "يتناقض مع الحد الأدنى من مبدأ حرية التعبير".

ودعا البيان إلى "إعادة كل الكتابات المحذوفة وإعادة تفعيل الحسابات المجمّدة، والتوقف بشكلٍ نهائي عن مثل هذه الممارسات التي تُذكّر السوريين بالديكتاتورية التي قاموا لمواجهتها بحثاً عن حريتهم وكرامتهم"، وقال إن ذلك يأتي "انطلاقاً من الحرية التي تكفلها شرعة حقوق الإنسان العالمية".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ