نصر الحريري: التوقعات ضئيلة من جنيف 8 ونظام الأسد يواصل عرقلة المفاوضات
نصر الحريري: التوقعات ضئيلة من جنيف 8 ونظام الأسد يواصل عرقلة المفاوضات
● أخبار سورية ٢٧ نوفمبر ٢٠١٧

نصر الحريري: التوقعات ضئيلة من جنيف 8 ونظام الأسد يواصل عرقلة المفاوضات

قال "نصر الحريري" رئيس الهيئة العليا للمفاوضات بعد وصوله مع وفد التفاوض إلى جنيف، إن المبعوث الدولي ومجلس الأمن يتحملان المسؤولية في إجبار نظام الأسد على التقدم في الحل السياسي.

وأضاف الحريري في مؤتمر صحفي أن الهيئة تسعى لعملية انتقال سياسي تتضمن رحيل الأسد في بداية المرحلة الانتقالية، لافتاً إلى أن التوقعات ضئيلة من جنيف8 وأن نظام الأسد يواصل عرقلة المفاوضات.

وبين الحريري أن الوفد المفاوض يتطلع إلى دعم أصدقاء الشعب السوري الدوليين والإقليمين والعرب لدعم العملية السياسية في سوريا.

وسبق أن قال المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان ديمستورا خلال كلمته في مجلس الأمن لمناقشة العملية السياسية في سوريا، إن كل المبادرات يجب أن تدعم الوساطة برعاية الأمم المتحدة التي أقرها مجلس الأمن، وأن كل الاجتماعات السابقة في سوتشي وغيرها ستساعد في بدء تفاوض حقيقي في جنيف.

وأضاف ديمستورا إن بشار الأسد أبدى التزاما بالتفاوض في جنيف والإصلاح الدستوري ضمن العملية السياسية، وأنه قال في سوتشي "إننا لا نريد أن ننظر إلى الوراء وسنتحدث مع كل مهتم بالعملية السياسية"، آملاً أن يصل وفد حكومة الأسد إلى جنيف في ضوء التزام الأسد أمام الرئيس الروسي

وأكد ديمستورا أن التفاوض بين المعارضة السورية وحكومة الأسد سيتم في جنيف وبدون أي شروط مسبقة، ولن يقبل بأي شروط مسبقة من أي طرف سواء صدرت من المعارضة أو حكومة الأسد، وأنه سيدفع إلى بدء التفاوض المباشر بين المعارضة وحكومة الأسد بمجرد وصول وفد الأخير.

وأوضح ديمستورا أن المفاوضات تستند على القرار 2254 الذي ينص على تنظيم  انتخابات بإشراف الأمم المتحدة، مؤكداً الحرص أن يشارك كافة السوريين في الانتخابات المرتقبة بما في ذلك المغتربين، وآملاً في تضييق هوة الخلاف بين وفدي الحكومة والمعارضة في جنيف.

وذكر ديمستورا أن الوقت قد حان كي تبرهن الحكومة والمعارضة السورية بأنهم يتهمون لأمر الشعب السوري، وأن نحو 200 شخص من أفراد المجتمع المدني السوري سيشاركون في مفاوضات جنيف المقبلة.

وأردف ديمستورا أن سيتواصل مع مجتمعات اللاجئين السوريين عبر تقنية وسائل التواصل من جنيف، وأنه يتطلع إلى أي رسالة دعم لجهود الأمم المتحدة الرامية لتنفيذ القرار 2254، وأن إعادة إعمار سوريا ستكلف نحو 250 مليار دولار أمريكي على الأقل.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ