نصر الحريري من فيينا: جولة المفاوضات الحالية ستوضح جدية جميع الأطراف في العملية السياسية
نصر الحريري من فيينا: جولة المفاوضات الحالية ستوضح جدية جميع الأطراف في العملية السياسية
● أخبار سورية ٢٤ يناير ٢٠١٨

نصر الحريري من فيينا: جولة المفاوضات الحالية ستوضح جدية جميع الأطراف في العملية السياسية

قال نصر الحريري، رئيس وفد المعارضة في مفاوضات جنيف9، إن جولة المفاوضات الحالية، ستوضح جدية جميع الأطراف في العملية السياسية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الحريري مساء الأربعاء، في مقر إقامة وفد المعارضة بالعاصمة النمساوية فيينا التي من المنتظر أن تشهد انطلاق مفاوضات جنيف 9، الخميس، وتستمر ليومين.

وأوضح أن قرار المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، بمدينة سوتشي الروسية، نهاية يناير/كانون الثاني الجاري، سيتم اتخاذه بناء على لقاءات اليومين القادمين.

الحريري، مضى قائلًا "نحن اليوم هنا لمتابعة ما بدأنا الحديث عنه سابقا، وهي المحادثات السورية السورية، للتوصل لحل عادل وحقيقي، تحت إشراف الأمم المتحدة، وحريصون على الوصول لحل سياسي في البلاد".

ورحب "بالتزام الشركاء الدوليين المتجدد، بدعم المفاوضات تحت إشراف الأمم المتحدة، وكان لهم لقاءات عديدة في مختلف الدول، وآخرها اليوم مع الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان)".

وزارت المعارضة خلال الفترة الماضية عددا من الدول والتقت مسؤوليها بدءا من لقاء أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتريش، مرورًا ببريطانيا وفرنسا، وانتهاء بروسيا وتركيا.

وكشف الحريري، أن الرسائل التي حصلوا عليها من تلك الزيارات "كانت واضحة وهي وجود نية لدعم العملية التفاوضية في جنيف، والهدف منها تحقيق الانتقال السياسي المبني على القرار الدولي 2254".

واستدرك الحريري، قائلا "ننتظر إثبات هذه النية، من خلال جلب النظام لطاولة المفاوضات، وهيئة المفاوضات مستعدة لمناقشة كافة تفاصيل قرار 2254، لتحقيق الانتقال السياسي، بما فيها القضايا الدستورية والانتخابات".

وتبنى مجلس الأمن الدولي قراره رقم 2254 بالإجماع؛ في 18 ديسمبر/كانون أول 2015 والمتعلق بوقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية سياسية للوضع بسوريا.

وتابع "لدينا رغبة حقيقية في تطبيق القرار الدولي، وبيان جنيف 1 (2012)، والتي تتلخص بمرحلة انتقالية كاملة الصلاحيات، والوصول لدستور جديد، وانتخابات عادلة، مع التركيز في هذه الجولة على القضايا الدستورية".

وبيان جنيف 1 هو بيان أممي مفصل بشأن الأزمة السورية، أكد ضرورة الضغط على جميع الأطراف لتطبيق خطة البنود الستة المعروفة بـ"خطة أنان" بما في ذلك وقف "عسكرة الأزمة"، وأن يتم "الحل بطريقة سياسية وعبر الحوار والمفاوضات فقط".

وزاد الحريري، قائلا "إذا كانت الأمم المتحدة جادة، فلا بد لكل الأطراف، الالتزام بهدف المفاوضات، بتحقيق تطبيق القرار 2254 ولم نسمع أبدا من النظام أنه قادم بجدية لهذه المفاوضات".

وفيما يخص زيارة وفد المعارضة مؤخرا إلى موسكو، قال الحريري، "نحن مستعدون للدخول بالمفاوضات وفق الأصول، وعلى الأقل ظاهريا سمعنا من روسيا، الالتزام بتطبيق بيان جنيف، والقرار 2254".

وأردف "إذا كانت جادة للوصول للحل السياسي فنحن جاهزون في هذه المساحة، والمحددات السياسية التي تطلبها روسيا وغيرها، يحددها الشعب السوري، وروسيا تقول إنه قرار شعبي".

وأكد قائلا "أرجو من كافة الأطراف التي تقول إنه لا يجب وضع شروط مسبقة، ألا تضع شروط مسبقة"، قاصدا عدم مناقشة مصير بشار الأسد.

وأوضح أن "موضوع جلسات التفاوض مع روسيا لم تتوقف، وهي ليست الأولى، وتقريبا في كل جولة تفاوضية، كان هناك لقاء مع الروس، لوضع قواسم مشتركة، من أجل الحل السياسي في سوري".

وحول الموقف من مؤتمر الحوار الوطني المزمع عقده في سوتشي، في 29-30 يناير، قال "سنعلن عن الموقف قريبا، سنذهب أم لا، لم نتخذ قرارا نهائيا من سوتشي بعد".

وبرر ذلك بأنه "لم يكن لديهم معلومات عنه، وأنهم بحاجة لقراءة التطورات، وخاصة مع تطورات اليومين القادمين، مؤكدا أن قرارهم بالتأكيد لن يكون مخالفا للسوريين".

وفي وقت سابق من اليوم، وصلت المعارضة السورية فيينا، للمشاركة في جنيف9، والتي تنطلق في فيينا غدا، وتستمر ليومين، حيث تعقد بالعاصمة النمساوية لأسباب لوجستية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ