نصر الحريري: يجب الإفصاح أمام المجتمع الدولي عن سعي النظام لهدم المسار السياسي في جنيف
نصر الحريري: يجب الإفصاح أمام المجتمع الدولي عن سعي النظام لهدم المسار السياسي في جنيف
● أخبار سورية ١٤ ديسمبر ٢٠١٧

نصر الحريري: يجب الإفصاح أمام المجتمع الدولي عن سعي النظام لهدم المسار السياسي في جنيف

دعا نصر الحريري، رئيس وفد المعارضة السورية في مفاوضات "جنيف 8"، مساء الخميس، الأمم المتحدة والمبعوث الدولي الخاص ستيفان دي ميستورا، للإفصاح أمام المجتمع الدولي عن سعي النظام لهدم المسار السياسي في جنيف.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الحريري بمقر إقامة وفد المعارضة في جنيف، بعد إعلان "دي ميستورا" قبل ساعات انتهاء الجولة الثامنة، دون تحقيق تقدم فيها.

وقال الحريري "ندعو الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص، للإفصاح أمام العالم كله عن الطرف الذي يريد تقويض مفاوضات جنيف، ومن رفض المفاوضات المباشرة، وبحث الانتقال السياسي، ووضعَ الشروط المسبقة، وتجاوز بسلوكه وعنجهيته، كل الأعراف في المنظمة الدولية".

وأضاف "جئنا إلى هنا لأننا مقتنعون بأنه يجب أن نجلب السلام لسوريا، والأمن والحريّة للسوريين، وأن تكون هناك قطيعة أبدية مع الاستبداد والجريمة، جئنا لنقول من قلب المنظمة الدولية كفى للقتل، كفى للقصف، كفى للإرهاب".

وتابع "على مدى ثلاثة أسابيع انخرطنا بجدية بالغة في محادثات مسؤولة مع الأمم المتحدة حول الانتقال السياسي، وطالبنا بمفاوضات مباشرة وغير مشروطة تتناول السلال الأربع، وفق بيان جنيف1 (عام 2012)، والقرار الأممي 2254".

وشدّد على أن العالم "شاهد أنه لا شريكَ لنا في مفاوضات جنيف، هناك من جاء ليغتال السلام، ويقتل حلم السوريين بالحرية، مستنداً إلى ذرائع واهية، لم يلقِ لها أحدٌ بالاً في المجتمع الدولي".

وأشار الحريري أن النظام، وأثناء مفاوضات جنيف8، كان يلقي البراميل المتفجرة على غوطة دمشق الشرقية، وخلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي فقط ألقى 500 منها هناك، وسط استمرار حصار الأطفال ومنع الغذاء والدواء عنهم.

واستدرك "رغم كل ذلك، سنبقى ملتزمين بالعمل من أجل الحرية والسلام في سوريا، من أجل حل سياسي مستدام وفق المرجعية الدولية، لا مكان فيه لمجرمي الحرب ومنظومة الفساد والاستبداد والجريمة".

وأضاف "شاركنا ضمن وفد واحد لقوى الثورة والمعارضة، وأثار الوفد دهشة الأصدقاء والمتابعين بجديته وانسجامه وعمله الدؤوب، وصوته الواحد في الدفاع عن السوريين، وحقهم في تقرير مستقبلهم ومصيرهم".

وأكد المعارض السوري على ضرورة "أن يهُبَّ العالم يداً واحدة في التصدي لمليشيات الإرهاب، التي تدعمها إيران، كما تصدى لإرهاب داعش".

وفي وقت سابق، اتهم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، وفد النظام السوري بوضع شرط مسبق للانخراط في مفاوضات مباشرة مع المعارضة، فيما اعتبر أن مباحثات "جنيف 8 كانت فرصة ذهبية ضاعت".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المسؤول الأممي، مساء الخميس، في المقر الأممي بجنيف، أعلن فيه ختام مفاوضات "جنيف 8"، دون تحقيق أي تقدم.

وقال دي ميستورا "لم أجد أن الحكومة (النظام) كانت تسعى بشكل حقيقي للوصول إلى حوار، ولكن لمست ذلك لدى المعارضة".

وانطلقت الجولة الأولى من "جنيف 8" في 28 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، واستمرت 4 أيام، ثم توقفت لعدة أيام بعد مغادرة وفد النظام إلى دمشق، قبل أن تستأنف الأسبوع الماضي، لتنتهي اليوم الخميس.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ