نظام الأسد لن يعود لمحادثات جنيف..وسوتشي السبب
نظام الأسد لن يعود لمحادثات جنيف..وسوتشي السبب
● أخبار سورية ٤ ديسمبر ٢٠١٧

نظام الأسد لن يعود لمحادثات جنيف..وسوتشي السبب

شككت مصادر قريبة من نظام الأسد في عودة وفده إلى محادثات جنيف واستئناف التفاوض، يوم الثلاثاء، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز"، معللة ذلك بما وصفته بالتصريحات الاستفزازية للمعارضة السورية حول مصير بشار الأسد.

وكان وفد النظام قد غادر جنيف، يوم السبت، عائداً إلى دمشق، بعد أن صرح رئيس وفده "بشار الجعفري"، بعد رفضه مطالب المعارضة في تنحي الأسد ووضعها شروط، وأكد أن نظام الأسد هو من سيقرر إمكانية عودة الوفد إلى المرحلة الثانية من هذه الجولة، بعد أن شن هجوماً على دي ميستورا، واصفا اياه بانه "يتجاوز مهامه"، مضيفاً "جئنا للتفاوض عبره وليس للتفاوض معه".

وانتهت الأسبوع الماضي، المرحلة الاولى من الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف، بين المعارضة السورية ونظام الاسد، بعد انسحاب الاخير من الجولة، دون تعليق او ضغط من قبل الجانب الروسي عليه بالرغم من انه الداعم الرئيسي لهذا النظام.

وبحسب مصادر، فان روسيا تسعى لـ"تمييع مسار جنيف" لمصلحة مؤتمر سوتشي المقرر عقده العام المقبل، بعد ان شن وفد النظام هجوماً على بيان المعارضة الذي صدر في الرياض، ورفضه لاستبعاد بشار الأسد عن السلطة في بداية المرحلة الانتقالية، وبالتالي فرض رؤية موسكو للحل السوري.

وشدد ت المعارضة على أن خيارهاوهو التفاوض من أجل التوصل إلى حل سياسي، من خلال طرح كل شيء على طاولة المفاوضات، على أن لا يكون للأسد مكان في المرحلة الانتقالية

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ