نظام الأسد يوقع عقد مع طهران لإنشاء أوتستراد من ايران الى سوريا
نظام الأسد يوقع عقد مع طهران لإنشاء أوتستراد من ايران الى سوريا
● أخبار سورية ٧ أبريل ٢٠١٨

نظام الأسد يوقع عقد مع طهران لإنشاء أوتستراد من ايران الى سوريا

كشفت مصادر إعلامية موالية لنظام الأسد، توقيع كل من نظام الأسد والعراق على مشروع انشاء أوتستراد ينطلق من طهران فالعراق وصولاً الى سوريا، وقد يستكمل ليصل إلى العاصمة اللبنانية بيروت، بمسافة 1700 كلم، ومن المقرر أن تنفذ المشروع شركات إيرانية.

ونص الاتفاق على أن يتولى حراسة الأوتوستراد كل من الجيش الإيراني والعراقي والسوري، إضافة إلى شرطة إيران وشرطة العراق وشرطة نظام الأسد فضلا عن تواجد سيارات الشرطة السريعة التي سيقام لها بين 150 مركزا إلى 300 مركز على جانبي الطريق.

وقالت المصادر التابعة لنظام الأسد، إن الخطة الزمنية للمشروع ستستغرق عامين، بتكلفة غير معلنة على ان يتم تحصيلها خلال 5 سنوات، وسيؤدي هذا الأوتوستراد إلى نقل البضائع من إيران إلى البحر الأبيض المتوسط وقد يستمر نحو العاصمة اللبنانية بيروت لتصل الشاحنات الإيرانية إلى المرافئ اللبنانية والعراقية وكذلك السورية.

واعتبر المصدر المشروع بمثابة شريان السياحة مرجحا زيارة ما بين 8 ملايين إلى 12 مليون سائح إيراني إضافة للسواح العراقيين إلى لبنان وسوريا سنويا.

وكانت ميليشيات الحشد الشعبي والإيرانيين حشدوا قواتهم منذ أشهر طويلة في مناطق مثلث ظاظا الاستراتيجي الواقع على أوتوستراد بغداد – دمشق الدولي، الذي يربط بين سوريا والعراق والأردن، وذلك تمهيدا لهذه الاتفاقية التي ستقضي بفتح طريق بري يربط إيران بلبنان، عقب السيطرة على بلدة السبع بيار وظاظا في البادية السورية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ