نظام الأسد يوقف شركة فنية موالية ويحتجز مديرها بجرم التعامل بغير الليرة السورية
نظام الأسد يوقف شركة فنية موالية ويحتجز مديرها بجرم التعامل بغير الليرة السورية
● أخبار سورية ٢٩ يناير ٢٠٢٠

نظام الأسد يوقف شركة فنية موالية ويحتجز مديرها بجرم التعامل بغير الليرة السورية

نشرت وزارة الداخلية التابعة لنظام الأسد منشوراً على صفحتها أعلنت من خلاله عن توقيف مدير شركة فنية في دمشق بجرم التعامل بغير الليرة السورية، وضبطت عملات أجنبية ومبالغ مالية كبيرة في الشركة ذاتها.

وفي التفاصيل تعرضت شركة "غولدن لاين" المقربة من نظام الأسد والموالية له للتوقيف الإجباري بسبب تعاملها وحيازتها الدولار الأميركي، تنفيذاً لتوجيهات رأس النظام "بشار الأسد".

وتشير داخلية الأسد إلى العثور على التأكد من مصادرة وثائق تثبت تعامل الشركة بغير الليرة السورية، وأنها ضبطت مبلغ مالي كبير يقدر بنحو مئة ألف دولار وأكثر من عشرة ملايين ليرة سورية.

كما أكدت الوزارة في منشورها أن مدير الشركة الذي لم تكشف عن اسمه كاملاً أقرّ بدفع أجور الممثلين، والقائمين على الأعمال الفنية أثناء إنتاج المسلسلات والأفلام السينمائية والمعدات بالدولار الأمريكي، ما يخالف مرسوم بشار اﻷسد الأخير، والذي راح ضحيته هذه المرة عشرات الممثلين الموالين له.

بالمقابل نشرت الشركة الفنية بياناً رسمياً أعلنت من خلاله عن أن جميع التعاقدات التي أبرمتها الشركة سبقت إصدار المرسوم الرئاسي الأخير، من قبل رأس النظام الأسدي.

ويشير البيان إلى أنّ السوق العربية فرضت التعامل بالدولار على الجميع، فشركات الإنتاج العربي تدفع للممثل السوري بالدولار، وأصبح إنصافه والتعاقد معه من قبل الأطراف الأخرى قائماً على الدولار، حسب وصفها.

وبحسب مصادر إعلامية موالية للنظام فإن الشركة يديرها كلاً من "نايف الأحمر" و "ديالا الأحمر"، كما أنتجت العديد من المسلسلات تم تصوير معظمها خارج البلاد وتتبنى رواية الأسد وتتطابق مع سياسته المتبعة في قلب الحقائق وتصوير الحرب الشاملة ضد الشعب السوري على أنها "حرب أهلية".

هذا وأصدر بشار الأسد، قبل أيام مرسوماً يقضي بتشديد العقوبات على المتعاملين بغير الليرة السورية، كوسيلة للمدفوعات، يعاقب من يقوم بذلك بـ "الأشغال الشاقة" لمدة لا تقل عن 7 سنوات والغرامة المالية.

وسبق أن تناقلت وسائل إعلام النظام تصريح منسوب لنائب رئيس جامعة دمشق أعلن عن عزم وزارة التعليم في حكومة الأسد إرسال توجيهات للجامعات باستيفاء رسوم مفاضلة المتقدمين لمفاضلة شواغر العرب والأجانب للدراسات العليا بالليرة السورية حصراً، وذلك لدعم الليرة المنهارة حسب زعمه.

يشار إلى أنّ نشاط وزارة الداخلية التابعة للنظام المجرم "بشار الأسد"، بات مقتصراً في الآونة الأخيرة على ضبط شركات ومحلات تجارية تخالف المرسوم التشريعي الصادر عن رأس النظام، في وقت يتجاهل الأخير مطالب السكان بتحسين الواقع المعيشي المتدهور في ظل انعدام الخدمات الأساسية في مناطق سيطرة النظام.

وتضامن معظم الفنانين والكتاب والمخرجين السوريين الموالين للنظام مع شركة "غولدن لاين للإنتاج الفني"، جراء إغلاق مكاتبها في العاصمة السورية دمشق بسبب وجود مبالغ مالية بالدولار الأميركي فيها.

ومن أبرز المتضامنين الممثلون وائل شرف وكاريس بشّار وسلافة معمار وشكران مرتجى وسحر فوزي وكندة حنّا وروعة ياسين وتولاي هارون وعلاء قاسم ومديحة كنيفاتي وطلال مارديني، والمخرجون مروان بركات سيف الدين السبيعي وأحمد ابراهيم احمد ومحمد لطفي وعلي محيي الدين علي وكنان صيدناوي، والكتاب نور شيشكلي وسف رضا حامد وعلي وجيه مؤيد النابلسي وجورج عربجي ورامي كوسا، وسواهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ