نقاط الأسد في محيط تدمر تتهاوى ... حقلي جزل وجحار ومحيطهما في قبضة تنظيم الدولة
نقاط الأسد في محيط تدمر تتهاوى ... حقلي جزل وجحار ومحيطهما في قبضة تنظيم الدولة
● أخبار سورية ٩ ديسمبر ٢٠١٦

نقاط الأسد في محيط تدمر تتهاوى ... حقلي جزل وجحار ومحيطهما في قبضة تنظيم الدولة

فرض تنظيم الدولة سيطرته على حقل جحار للغاز وعلى التلال المحيطة به والواقع شمال غرب مدينة تدمر بريف حمص الشرقي، بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر تنظيم الدولة، ويأتي هذا التقدم بعد سلسلة من الهجمات التي أفضت لسيطرة التنظيم على مساحات هامة في محيط المدينة.

كما وفرض التنظيم اليوم سيطرته على 5 حواجز بعد اشتباكات مع عناصر الأسد والميليشيات الشيعية المساندة له في منطقة جزل شمال غرب تدمر، واستولى على دبابة، وقتل وجرح العديد من الجنود، قبل أن يعلن عن تمكنه من فرض السيطرة الكاملة على حقل جزل النفطي الهام.

وفي شمال غرب تدمر أيضا، أحكم عناصر تنظيم الدولة سيطرتهم على قرية جحار و 15 حاجزا بين جحار وشركة غاز المهر.

وسيطر عناصر التنظيم أيضا على عدة مواقع غرب تدمر ولا سيما على شركة المهر وتلتي البرج والمهر وحاجز الإرتوازية في محيط الشركة شمال شرق مطار التيفور، وحاولت قوات الأسد استعادة التلال المحيطة بالشركة، وتمكن عناصر التنظيم من صد الهجمات، واستولوا على دبابتين وراجمة صواريخ ومدفعين.

كما ودمر التنظيم الرتل الذي حاول استعادة الشركة ومحيطها، وقتلوا العشرات من العناصر.

وتترافق المعارك مع غارات جوية مكثفة من قبل الطائرات الروسية والأسدية على مناطق الاشتباكات ومدينة السخنة وآراك ومحيط صوامع الحبوب وعلى جبل هيان ومنطقة السكري وحقول شاعر وجزل والمهر.

وكان تنظيم الدولة قد سيطر خلال اليومين الماضيين على كامل جبال هيان ومحيطه الغربي والجنوبي الشرقي، وعلى قرية جزل والبئر النفطي الاستراتيجي المجاور لها، ومنطقة قصر الحلابات.

والجدير بالذكر أن متابعون ذكروا أن الروس يرغبون بإعادة تسليم مدينة تدمر لتنظيم الدولة بعد أن استباحوا أهلها وحضارتها وتاريخها، وبعد انتهاء مهمتهم الإعلامية وبعدما أنهوا عمليات التنقيب، حيث نوهوا إلى أن نقاط نظام الأسد في محيط المدينة باتت تتهاوى بشكل سريع، وتقريبا هي ذات النقاط التي سيطر عليها عناصر التنظيم منذ أكثر من عام.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ