هآرتس : التدخل المصري لدعم نظام الأسد يحمل جوانب ايجابية لمصالح إسرائيل
هآرتس : التدخل المصري لدعم نظام الأسد يحمل جوانب ايجابية لمصالح إسرائيل
● أخبار سورية ٢١ أغسطس ٢٠١٧

هآرتس : التدخل المصري لدعم نظام الأسد يحمل جوانب ايجابية لمصالح إسرائيل

كشفت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية، في تقرير نشرته اليوم الاثنين، إن الدور المصري المتصاعد في سورية والقائم على دعم نظام الأسد وتأييده، يشكل مفاجأة للتطورات في سورية، لكنه يحمل أيضاً جوانب إيجابية لإسرائيل، لجهة توفير طرف عربي، بالإضافة إلى الأردن، يبدي تفهماً للمصالح والاحتياجات الأمنية الإسرائيلية في سورية.

وقال المحلل الشؤون العربية، "تسفي برئيل"، أن مصر ساهمت، أخيراً، في تثبيت اتفاقين لوقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية وفي حمص، أي في المناطق المشمولة في خارطة مناطق خفض العنف التي تم الاتفاق بشأنها في شهر مايو/أيار الماضي بين روسيا وتركيا وإيران".

وكشف برئيل أن "تدخل مصر، جاء بعد أن حصلت على "إذن" من المملكة العربية السعودية"، مشيراً الى ان التدخل المصري مهم لإسرائيل، لأن الأخيرة ترحب بكل تدخل لطرف ناشط في وقف النفوذ الإيراني في سورية، لأن ذلك يخدم المصالح الإسرائيلية.

واعتبرت الصحيفة أن "مصر التي تملك علاقات جيدة مع روسيا أيضاً، تعمل، أخيراً، على إعادة العلاقات الطبيعية بينها وبين سورية، وفي حال تحقق ذلك، يكون تطوراً مهماً بالنسبة لروسيا، لأن ذلك يعني في حال عودة العلاقات بين مصر وسورية إلى ما كانت عليه، منح شرعية عربية لنظام الأسد، وبالتالي فإن مصر ستسحب البساط في هذه الحالة، من تحت أقدام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتصادر منه الورقة السورية".

ويرى برئيل أنه سيكون مبالغا فيه الادعاء أن دور وتدخل إيران في سورية سيتبخر بسبب التدخل المصري، إذ يدين النظام السوري بحياته لكل من إيران وروسيا، وستبقى الدولتان في السياق السياسي والدبلوماسي أيضاً، العمق الاستراتيجي للنظام في سورية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ