هدوء وترقب حذر بإدلب مع غياب الطيران عن الأجواء ومعاناة قاطني المخيمات مستمرة
هدوء وترقب حذر بإدلب مع غياب الطيران عن الأجواء ومعاناة قاطني المخيمات مستمرة
● أخبار سورية ٣١ ديسمبر ٢٠١٩

هدوء وترقب حذر بإدلب مع غياب الطيران عن الأجواء ومعاناة قاطني المخيمات مستمرة

يسود جو من الهدوء النسبي اليوم الثلاثاء في ريف إدلب وحلب، مع غياب الطيران الحربي الروسي والتابع للنظام عن أجواء المنطقة منذ منتصف الليل، في وقت تتزايد معاناة مئات آلاف المدنيين المهجرين من ديارهم للمخيمات شمالي سوريا.

وقال مراسل شبكة "شام" بإدلب، إن أجواء هادئة تعيشها محافظة إدلب، مع غياب الطيران الحربي والمروحي للنظام وروسيا عن الأجواء منذ قرابة 13 ساعة، دون معرفة الأسباب، وسط ترقب حذر تعيشه المنطقة خوفاً من عودة القصف.

ولفت المراسل إلى أن الجو الغائم والماطر يزيد من معاناة المدنيين قاطني المخيمات بريف إدلب وحلب، لافتاً إلى أن هناك مئات العائلات النازحة حديثاً من ريف معرة النعمان وجبل الزاوية لاتزال بدون مأوى نبحث عن منازل لها.

وكانت صعدت الطائرات الحربية الروسية يوم الاثنين، من قصفها الجوي على بلدات ريف حلب الجنوبي، مركزة على أطراف الأوتستراد الدولي، بالتزامن مع قصف جوي للنظام وروسيا على معرة النعمان وريفها، طال القصف فرق الدفاع المدني.

وفي معرة النعمان، تشهد المدينة وريفها والطرق التي يخرج منها الأهالي قصف جوي عنيف ومركز من الطيران الحربي والمروحي للنظام والحربي الروسي، طالت إحدى الغارات بالبراميل المتفجرة أطراف المدينة من جهة حي القلعة، خلال قيام فرق الدفاع المدني على إسعاف مصابين، وسط أنباء عن سقوط شهيد من الدفاع المدني لايزال تحت الأنقاض وطفل مدني.

ويستهدف الطيران الحربي الرشاش بالصواريخ والرشاشات، الطرق المؤدية لمدينة معرة النعمان على الأوتستراد بين سراقب ومعرة النعمان، كما استهدف الطيران المروحي والحربي الرشاش الطريق بين مدينة معرة النعمان وأريحا في منطقة منطف وبينين.

وكان كشف "منسقو استجابة سوريا" عن أن أعداد المخيمات المتضررة من الهطولات المطرية الرابعة قبل يومين، والمنتشرة في المنطقة، وصلت إلى أكثر من 17 مخيما يقطنها أكثر من 2,133 عائلة.

ولفتت إلى أن الفرق الميدانية أنهت المرحلة السادسة من إحصاء أعداد النازحين الخارجين من مناطق ريف ادلب الجنوبي والجنوبي الشرقي خلال الفترة الواقعة بين الأول من تشرين الثاني وحتى الثلاثين من كانون الأول حيث وثق الفريق أعداد النازحين خلال تلك الفترة بواقع 51,259 عائلة (283,462 نسمة).

وطالب فريق منسقو استجابة سوريا، من كافة المنظمات والهيئات الانسانية العمل على الاستجابة العاجلة والفورية للنازحين من مختلف المناطق وخاصة مع الهطولات المطربة الأخيرة والتي خلفت أضرارا في اكثر من 17 مخيم وتضرر أكثر من 2,133 عائلة من النازحين والمهجرين قسريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ