هزة أرضية جديدة تضرب الساحل السوري
هزة أرضية جديدة تضرب الساحل السوري
● أخبار سورية ٢٧ مايو ٢٠٢٠

هزة أرضية جديدة تضرب الساحل السوري

أعلن "المركز الوطني للزلازل" التابع للنظام تسجيله هزّة أرضية بقوة 2.7 درجات على مقياس "ريختر" تبعد مسافة 27 كم شمال غرب مدينة اللاذقية في الساحل السوري.

وبحسب المركز فإنّ هزة أرضية ثانية بقوة 3.2 درجات على مقياس "ريختر"، ضربت جنوب شرق مدينة النبطية اللبنانية وتبعد مسافة 68 كم غرب مدينة دمشق، حسبما أورده المركز.

وسبق أنّ ضربت هزات أرضية متلاحقة الساحل السوري، وتحدثت مصادر متطابقة عن قوة الهزة الأولى التي بلغت نحو "5.4" درجات على مقياس ريختر تبعها عدة هزات ارتدادية، كما ضربت هزة أرضية خفيفة الساحل السوري مؤخراً عمق البحر الأبيض المتوسط شعر بها فقط سكان اللاذقية على عكس الهزات السابقة التي شعر فيها سكان محافظات أخرى.

ووفقاً لما أوردته وكالات أنباء النظام فإن "المركز الوطني للزلازل" رصد عدة هزات أرضية ارتادية شعر بها السكان المحافظات الساحلية اللاذقية وطرطوس ومدينة حماة وسط البلاد.

هذا ونفت وزارة النفط التابعة للنظام علاقة أعمال الحفر والتنقيب عن النفط بالحركات الأرضية قائلةً أن المناطق النفطية هي مناطق مستقرة تكتونياً بشكل عام وكون النشاط الحالي لكامل الصفيحة العربية وعلى الحدود الصفائحية، وهو ناتج عن حركة هذه الصفائح التكتونية، حسب وصفها.

هذا ولم يكشف عن حجم الخسائر المادية والبشرية بحال وقوعها نتيجة الهزات الأرضية المتتالية التي ضرب السواحل السوريّة وصولاً إلى عدة مناطق محيطة بها، فيما طرح ناشطون أنه من الممكن أن تكون الهزات الأرضية هذه يقف ورائها التنقيب عن الغاز والنفط في البحر المتوسط والتي تقوم بها شركات نفطية روسية، وما يزيد من واقعية الطرح نفي نظام الأسد الأخير، بحسب متابعين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ