هيئة التفاوض تحذر من التبعات العالمية لهجوم نظام الأسد بالكيماوي
هيئة التفاوض تحذر من التبعات العالمية لهجوم نظام الأسد بالكيماوي
● أخبار سورية ٩ أبريل ٢٠١٨

هيئة التفاوض تحذر من التبعات العالمية لهجوم نظام الأسد بالكيماوي

أكدت الهيئة التفاوض العليا، في بيان صادر عنها اليوم الاثنين، أنه من المتوقع أن ترتفع التقديرات عن وقوع حوالي 100 شهيد في مدينة دوما، والكثير منهم من الأطفال، جراء قصف نظام الأسد للمدينة بالكيماوي.

وبحسب البيان، قال رئيس هيئة التفاوض، "نصر الحريري"، "إننا نشهد المزيد من الأدلة على نتيجة فشل المجتمع الدولي المتكرر في فرض الخطوط الحمراء وحماية المدنيين".

وشدد الحريري على أن التكلفة في الأرواح السورية "مهولة"، وتابع "لكن الأزمة في سوريا أنتجت أيضا تهديدا إرهابيا يصل إلى أوروبا وإلى الولايات المتحدة، ونتج عنها أيضا أزمة اللاجئين التي اجتاحت منطقتنا وكان لها تأثير كبير على بقية العالم".

وطالب الحريري، المجتمع الدولي أن يدرك الضرورة الإستراتيجية للتصرف لصالح السلام والأمن العالميين على الأقل، معتبراً أن الفشل في حماية السوريين هو أيضا فشل في حماية المواطنين في أوروبا والولايات المتحدة.

وقال الحريري إن "مجلس الأمن غير قادر على معالجة هذه الأزمة"، مشدداً على أن روسيا طرف مباشر في الصراع وقد أثبتت أنها ستدافع عن الأسد مهما كلف الأمر".

وأكد البيان أن الهيئة حذرت خلال التصعيد الذي حدث في الغوطة الشهر الماضي من أن فشل مجلس الأمن في تطبيق قراره بوقف إطلاق النار سيؤدي حتما إلى المزيد من إراقة الدماء.

وأضاف الحريري، "لقد وضع عدد من زعماء العالم خطا أحمرا بشأن الأسلحة الكيميائية. يجب أن يتم الأن فرض هذا الخط الأحمر. لكن هذا ليس كافيا. لأن ردع استخدام الأسلحة الكيماوية فقط سيعطي إشارة للأسد بأن هجومه بالأسلحة التقليدية الأكثر فتكا يمكن أن يستمر بل وأن يكثف".

وحث رئيس الهيئة، الدول الأعضاء القادرة، على اتخاذ إجراء فوري لردع جميع عمليات قتل المدنيين، وتابع "عندها فقط سينخفض معدل القتل. عندها فقط ستعيد روسيا وإيران والأسد وأعوانه تقييم نهجهم القائم على إعاقة العملية السياسية. وعندها فقط ستكون عندنا فرصة لحل هذه الأزمة وعواقبها العالمية."

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ