هيئة التفاوض: لن تخرج أي قافلة من حمص لحين تأمين أول قافلتين في الشمال والتسجيل مستمر
هيئة التفاوض: لن تخرج أي قافلة من حمص لحين تأمين أول قافلتين في الشمال والتسجيل مستمر
● أخبار سورية ١٠ مايو ٢٠١٨

هيئة التفاوض: لن تخرج أي قافلة من حمص لحين تأمين أول قافلتين في الشمال والتسجيل مستمر

أصدرت هيئة المفاوضات عن ريفي حماة وحمص بياناً اليوم، أكدت فيه الاتفاق مع الجانب الروسي على عدم خروج أي قافلة من الريف إلى الشمال السوري حتى تأمين القافلتين السابقتين، لافتة إلى أن يومي الخميس والجمعة لن تخرج أي قوافل.

وأوضحت الهيئة أنه سيستمر تسجيل المدنيين الراغبين بالخروج مجددا في المجلس المحلي التابع لمنطقته، ويعطى رقم يحتفظ به ليتم إبلاغه عن طريق المجلس المحلي نفسه بالإضافة إلى وسائل الإعلام بموعد وتاريخ خروجه.

وبينت أنه سيتم خروج أفراد الفصائل العسكرية وأسرهم على دفعات بعد التنسيق بين قائد الفصيل واللجنة المدنية للتنسيق، في وقت شكلت لجنة مدنية وعسكرية للتنسيق بين المجالس المحلية والفصائل العسكرية لترتيب قوافل الخروج.

ووصلت أول قافلة لمهجري جنوب دمشق وحمص إلى معبر قلعة المضيق بريف حماة الغربي، قادمة من حدود مدينة الباب بريف حلب الشمالي بعد رفض الجهات المسؤولة هنام السماح بدخول قوافل المهجرين للمحرر دون توضيح الأسباب.

وكانت وصلت ثلاث قوافل تقل ألاف المهجرين من جنوب دمشق "قافلتين" ومن ريف حمص الشمالي قافلة هي الأولى إلى مشارف مدينة الباب بريف حلب الشمالي، إلا أنها انتشرت ليومين دون أن يسمح لها بالدخول إلى المحرر من قبل المسؤولين في المنطقة، فاضطرت لتغيير وجهتها والعودة باتجاه ريف إدلب عبر معبر "قلعة المضيق".

وفي وقت سابق، انتقد نشطاء من ريف حمص الشمالي وحماة الجنوبي، غياب التنظيم الحاصل في تسيير القوافل للمهجرين و اسراع الفصائل للخروج تاركين المدنيين خلفهم، مع غياب التجهيزات للنازحين و التقصير الواضح من لجنة التفاوض و الهيئات العامة في ريف حمص الشمالي لتيسير أمور المهجرين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ