هيئة كردية تدين اختطاف طفل في منطقة الشهباء وتطالب قادة "قسد" بكشف مصير القاصرين
هيئة كردية تدين اختطاف طفل في منطقة الشهباء وتطالب قادة "قسد" بكشف مصير القاصرين
● أخبار سورية ٢٢ سبتمبر ٢٠٢١

هيئة كردية تدين اختطاف طفل في منطقة الشهباء وتطالب قادة "قسد" بكشف مصير القاصرين

قالت "الهيئة القانونية الكردية"، إن معلومات وصلتها عن قيام ماتسمى "منظمة جوانن شورشكر" التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي، يوم السبت الماضي، باختطاف وتجنيد الطفل القاصر "محمد ابراهيم عارف" تولد عام 2005، بهدف سوقه للتجنيد الإجباري.

وأوضحت الهيئة أن الطفل من أبناء قرية بعدينا بريف عفرين، وتم اختطافه من مكان إقامته الحالية في قرية تل قراح في منطقة الشهباء الخاضعة لسيطرة ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية"، سبق ذلك عشرات حالات الخطف المماثلة للقاصرين، ونقلهم لمعسكرات التجنيد.

وأكدت الهيئة أن هذا الفعل يشكل جريمة حرب وفقاً للقوانين الدولية التي تمنع وتحرم على القوى العسكرية المتصارعة على تجنيد القاصرين والزج بهم في الأعمال والصراعات العسكرية، إضافة إلى أنه يسيء وبشكل متعمد لسمعة ومكانة قوات سوريا الديمقراطية عالميا ويضرب بالتزاماتها الدولية واتفاقاتها الموقعة مع الأمم المتحدة بهذا الخصوص بعرض الحائط.

وأدنت الهيئة هذا الفعل الجرمي بأشد العبارات وكل فعل آخر من شأنه المس بحياة المدنيين المهجرين وخاصة القاصرين منهم وتجنيدهم وزجهم في الاعمال العسكرية، مطالبة بقادة وقيادة قوات سوريا الديمقراطية بالوفاء بالتزاماتهم الدولية واحترام تعهداتهم تجاه الأمم المتحدة بخصوص منع وتحريم تجنيد القاصرين، والعمل على وضع حد للتصرفات الغير القانونية واللامسؤولة لمنظمة "جوانن شورشكر" والكشف عن مصير هذا القاصر وغيره من القاصرين وإعادتهم إلى ذويهم فوراً.

وسبق أن حددت الإدارة الذاتية في مناطق شمال وشرق سوريا مواليد المطلوبين للتجنيد في صفوف قوات سوريا الديمقراطية "قسد" والشرطة والاستخبارات التابعة لها، فيما أعفت فئة عمرية من التجنيد.

وبحسب القرار رقم 3 والذي قالت إنه صدر بناء على مقتضيات المصلحة العامة وحسن سير العمل، حددت المواليد المطلوبة لخدمة "واجب الدفاع الذاتي"، لمن أتم الثامنة عشر لغاية مواليد 1998، دون أن يشمل من هم على رأس عملهم والفارين وفق تعبيرها.

وسبق أنّ وثقت جهات حقوقية زيادة وتيرة تجنيد الميليشيات الانفصالية للأطفال بشكل مضاعف في الآونة الأخيرة وأشارت إلى استهداف "قسد" لأطفال النازحين في المخيمات بغية تجنيدهم في صفوف قواتها.

يأتي ذلك في وقت تواصل ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية لا سيّما الوحدات الشعبية ووحدات حماية المرأة، إجبار القاصرين على الالتحاق في صفوف قواتها رغم نفيها المتكرر لتقارير حقوقية صدرت مؤخراً تدين "قسد" بتجنيد القاصرين وزجهم في المعارك والمعسكرات التابعة لها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ