واشنطن تتوعد بشن هجمات جديدة وباريس تعلن عن طرحها مشروع قرار جديد قريباً
واشنطن تتوعد بشن هجمات جديدة وباريس تعلن عن طرحها مشروع قرار جديد قريباً
● أخبار سورية ١٤ أبريل ٢٠١٨

واشنطن تتوعد بشن هجمات جديدة وباريس تعلن عن طرحها مشروع قرار جديد قريباً

أكدت الولايات المتحدة في مجلس الأمن، أنها "مستعدة" لشن مزيد من الضربات العسكرية على نظام الأسد في حال شن هجوما جديدا بأسلحة كيميائية.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة في الامم المتحدة خلال اجتماع لمجلس الأمن، "نيكي هايلي"،  "إذا استخدم النظام السوري هذا الغاز السام مجددا، فإن الولايات المتحدة مستعدة" لشن ضربة جديدة.

وأضافت: "عندما يضع رئيسنا خطا أحمر، فإن رئيسنا ينفذ ما يقوله".

من جانبها، أعلنت فرنسا أنها ستطرح قريبا مشروع قرار جديدا في الأمم المتحدة للخروج من "المأزق السوري".

وقال السفير الفرنسي فرنسوا دولاتر: "سنقدم في أقرب وقت مشروع قرار مع شركائنا البريطانيين والأمريكيين".

وأوضح مصدر دبلوماسي فرنسي، أن باريس تعتزم من هذا المشروع إيجاد آلية تحقيق حول الأسلحة الكيميائية وتسهيل إيصال المساعدات الانسانية من دون أي معوقات وضمان دينامية جديدة لعملية السلام التي بدأت في جنيف.

من جهته، طالب الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، اليوم السبت، مجلس الأمن الدولي أن "يستعيد الآن -موحدا- المبادرة على الصعد السياسية والكيميائية والإنسانية"، بعد الضربة الثلاثية التي شنتها قوات بلاده والولايات المتحدة وبريطانيا.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، "أنطونيو غوتيريش"، دعا خلال اجتماع أعضاء مجلس الأمن إلى "التحرك في شكل ينسجم مع ميثاق الأمم المتحدة، وفي إطار القانون الدولي"، حين يتعلق الأمر بـ"السلام والامن".

وخاطب السفير الروسي، خلال جلسة مجلس الأامن كل من فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا، قائلا  إن "اعتداءاتكم تفاقم الوضع الإنساني" في سوريا، معتبرا أن واشنطن ولندن وباريس "داست ميثاق الأمم المتحدة".

وهاجم وزير الخارجية الروسي، "سيرغي لافروف"، اليوم السبت، أمريكا وفرنسا وبريطانيا، جراء الهجمات التي نفذتها في سوريا، معتبرا أن الهجمات "غير قانونية وغير مقبولة".

ونفذت مقاتلات بريطانية وفرنسية وسفن حربية أمريكية الضربات على نظام الأسد، فجر السبت، بعد ان أمر الرئيس الأمريكي، "دونالد ترمب"، قوات بلاده بتوجيه ضربة عسكرية ضد أهداف لنظام الأسد، ردا على استخدامه السلاح الكيماوي في الغوطة الشرقية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ