واشنطن تستضيف مؤتمر لوزراء خارجية الدول المحاربة لـ "داعش"
واشنطن تستضيف مؤتمر لوزراء خارجية الدول المحاربة لـ "داعش"
● أخبار سورية ٣٠ يناير ٢٠١٩

واشنطن تستضيف مؤتمر لوزراء خارجية الدول المحاربة لـ "داعش"

أعلنت الخارجية الأميركية أمس الثلاثاء، أن لقاء سيجمع الأسبوع المقبل في واشنطن وزراء خارجية من حول العالم من أجل تنسيق جهود التصدّي لتنظيم داعش، بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالانسحاب من سوريا.

ويستضيف وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في 6 شباط/فبراير اجتماعا للتحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش المؤلف من 79 دولة، والذي شكّلته الولايات المتحدة في 2014 بعد سيطرة المتطرّفين على مساحات شاسعة من أراضي العراق وسوريا.

وجاء في بيان الخارجية الأميركية أن "الولايات المتحدة مصمّمة على منع عودة ظهور تنظيم داعش في سوريا والعراق بعد انسحاب القوات الأميركية من سوريا، وهي ملتزمة مواصلة القضاء على فلول التنظيم وإحباط مخططاته".

وتابع بيان وزارة الخارجية الأميركية "بعد هزيمة تنظيم داعش في ساحة المعركة، سيواصل التحالف جهود إرساء الاستقرار من أجل تسهيل العودة الآمنة والطوعية للذين نزحوا بسبب أعمال العنف".

وكان ترمب أعلن في 19 كانون الأول/ديسمبر 2018 سحب ألفي جندي أميركي من سوريا، مؤكدا دحر التنظيم المتطرف الذي لا زال يسيطر على منطقة صغيرة في شرق سوريا.

واستقال الموفد الأميركي لدى التّحالف الدولي ضدّ تنظيم داعش بريت مكغورك في كانون الأوّل/ديسمبر احتجاجا على قرار الانسحاب من سوريا وقال "لا توجد خطّة لِما سوف يلي"، مبديا تخوّفه إزاء المستقبل في سوريا.

كذلك أعربت دول أوروبية، شَنَّ مناصرون للتطرّف اعتداءات على أراضيها، عن قلقها إزاء قرار الرئيس الأميركي الانسحاب من سوريا، والذي جاء في توقيت خسر فيه التنظيم غالبية المناطق التي كان سيطر عليها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ