واشنطن تفرض عقوبات جديدة على ضباط في جيش ومخابرات الأسد
واشنطن تفرض عقوبات جديدة على ضباط في جيش ومخابرات الأسد
● أخبار سورية ٧ ديسمبر ٢٠٢١

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على ضباط في جيش ومخابرات الأسد

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، فرض عقوبات على أفراد وكيانات في إيران وسوريا وأوغندا، استهدفت العقوبات القوات الخاصة لمكافحة الإرهاب الإيرانية وقائد الباسيج غلام رضا سليماني، وفي سوريا طالت "أشخاص متورطين في هجمات الأسلحة الكيميائية، ومسؤولين في أجهزة المخابرات والأمن السورية القمعية في سوريا".

ومن الجانب السوري، فأعلنت الخزانة الأمريكية أن العقوبات فرضت على "أشخاص متورطين في هجمات الأسلحة الكيميائية القاتلة ضد المدنيين، وضد مسؤولين في أجهزة المخابرات والأمن السورية القمعية في سوريا"، منهم "توفيق محمد خضور (خضور): لواء في القوات الجوية السورية، ويتولى حاليا قيادة الفرقة 22 الجوية، و "محمد يوسف الحاصوري (الحاصوري): لواء في القوات المسلحة السورية، قائد اللواء "70" في قاعدة "T-4" العسكرية".

كما طالت العقوبات كلاً من "أديب نمر سلامة (سلامة): مساعد مدير المخابرات الجوية السورية، وقحطان خليل (خليل): رئيس اللجنة الأمنية في جنوب سوريا، وكمال الحسن (الحسن) هو قائد فرع "227" من المخابرات العسكرية السورية".

ووفق بيان الخزانة الأمريكية، فقد طالت العقوبات الكيانات والأفراد في إيران، بسبب "القمع"، لافتة إلى "قمع عنيف للمحتجين المسالمين وسجناء الرأي" في البلاد، وذكرت الوزارة أسماء الأفراد والكيانات الإيرانية المعاقبة في إيران ووظائفهم، ومنهم "حسن كرامي (كرامي): هو قائد الوحدات الخاصة التابعة لقوات إنفاذ القانون الإيرانية (عام 2019)"، و "محسن إبراهيمي (إبراهيمي): قائد القوات الخاصة لمكافحة الإرهاب الإيرانية (عام 2016)".

وشملت العقوبات أيضاَ "سيد رضا موسوي أعظمي (أعظمي): قائد مجموعة تابعة لقوات إنفاذ القانون الإيرانية، وغلام رضا سليماني: قائد قوات الباسيج الإيرانية، وليلى فاسيغي (فاسيغي): محافظة مدينة القدس في إيران، وعلي همتيان (همتيان) ومسعود صفداري (صفداري): محققان في الحرس الثوري الإيراني، وصغرة خدادادي: المديرة الحالية لسجن قرتشك النسائي.

أيضاً طالت العقوبات "سجن زاهدان، الواقع في إقليم سيستان وبلوشستان في جنوب شرق إيران، وسجن أصفهان المركزي، المعروف أيضا باسم "سجن داستغيرد"، ومحمد كرامي: عميد، وقائد قاعدة عمليات القدس الجنوبية الشرقية التابعة للحرس الثوري الإيراني في زاهدان بمحافظة سيستان وبلوشستان".

وفي أيار الماضي، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، فرض عقوبات على ثلاثة أشخاص وشركة، بينها سوري الجنسية، وذلك لمساعدتهم في تمويل تنظيم داعش في سوريا والعراق، منهم "علاء الخنفورة، وهو سوري الجنسية، لد "الخنفورة" عام 1986، وعمل كوسيط رئيسي في تسهيل التحويلات المالية بين كبار قادة داعش، وتقديمه دعما ماليا أو ماديا أو تنقنيا للتنظيم الإرهابي، وذلك خلال الأعوام 2019 و2020.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ