"واشنطن وبريطانيا وفرنسا" تهدد "الأسد" بإجراءات حازمة في حال كرر استخدام الكيماوي
"واشنطن وبريطانيا وفرنسا" تهدد "الأسد" بإجراءات حازمة في حال كرر استخدام الكيماوي
● أخبار سورية ٦ أبريل ٢٠١٩

"واشنطن وبريطانيا وفرنسا" تهدد "الأسد" بإجراءات حازمة في حال كرر استخدام الكيماوي

أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، يوم الجمعة، استعدادها لاتخاذ إجراءات "حازمة وعاجلة" في حال عودة نظام الأسد إلى استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، وفق بيان مشترك بمناسبة مرور عامين على مجزرة الكيماوي في مدينة خان شيخون بريف إدلب.

وقال وزراء الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، والبريطاني، جيرمي هانت، والفرنسي، جان إيف لودريان في البيان، إن الدول الثلاث "تحذر من ذلك وتؤكد تمسكها القوي بالرد وبصورة مناسبة على أي استخدام للأسلحة الكيميائية من قبل نظام الأسد".

ولفت البيان إلى أن "تاريخ الاستخدام المتكرر من قبل النظام لهذا النوع من الأسلحة ضد شعبه لا يمكن إنكاره"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا متمسكة بمحاسبته على ذلك.

وقال البيان: تمت"حماية نظام الأسد من أن يُحاسب فورا على استمرار استخدامه للأسلحة الكيميائية، لا سيما في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، مع تفكيك آلية التحقيق المستقلة المصممة لإسناد المسؤولية عن هجمات الأسلحة الكيميائية في سوريا".

وأضاف أن "الدول المسؤولة ملتزمة بالتمسك بالحظر المفروض على الأسلحة الكيميائية وضمان عدم إفلات من يستخدمون هذه الأسلحة أو يسعون لاستخدامها أو حمايتهم من العقاب، لا سيما من خلال تعزيز منظمة حظر الأسلحة الكيميائية".

وأشار البيان أن الوضع في سوريا لا يمكن إنهاؤه "إلا عن طريق تسوية سياسية موثوقة يتم التفاوض بشأنها، مشيرا إلى وجوب "ألا يكرر نظام الأسد استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا.

وختم وزراء الدول الثلاث بالقول: "لا ينبغي أن يكون هناك شك في تصميمنا على العمل بقوة وسرعة إذا استخدم نظام الأسد هذه الأسلحة مرة أخرى في المستقبل".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ