وثيقة تشير الى تورط بشار الأسد وشقيقه ماهر بهجمات الكيماوي في سوريا
وثيقة تشير الى تورط بشار الأسد وشقيقه ماهر بهجمات الكيماوي في سوريا
● أخبار سورية ١٢ نوفمبر ٢٠١٧

وثيقة تشير الى تورط بشار الأسد وشقيقه ماهر بهجمات الكيماوي في سوريا

كشفت وكالة الأنباء "رويترز"، أنها اطلعت على وثيقة تشير لأول مرة إلى احتمال تورط بشار الأسد وشقيقه ماهر، في الهجمات الكيماوية بسوريا.

وأشارت "رويترز"، إلى أنه توجد قائمة بأفراد ربط المحققون بينهم وبين سلسلة هجمات بقنابل الكلور وقعت في عامي 2014 و2015؛ من بينهم "الأسد" وشقيقه الأصغر "ماهر"، وشخصيات أخرى رفيعة المستوى، وهو ما يشير إلى أن قرار استخدام أسلحة سامة جاء من أعلى مستوى في السلطة.

تجدر الإشارة إلى أن تحقيق الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، المعروف بآلية التحقيق المشتركة تقوده لجنة من ثلاثة خبراء مستقلين، ويلقى دعما من فريق من العاملين الفنيين والإداريين، وأمر به مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لتحديد الأفراد والمنظمات المسؤولين عن هجمات كيماوية في سوريا.

وكانت بريطانيا والولايات المتحدة اتهمتا الخميس الماضي نظام الأسد باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد الشعب السوري

وعقدت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية اجتماعا في لاهاي الخميس لمناقشة مسودة مقترح روسي إيراني يدعو إلى فتح تحقيق جديد حول مجزرة خان شيخون، حيث كشف التحقيق السابق الصادر في 26 أكتوبر/تشرين الأول تورط النظام في المجزرة التي قتل فيها أكثر من مئة شخص، فضلا عن خمسمئة مصاب.

ويعتزم مجلس الأمن الدولي عقد اجتماع وشيك لبحث تمديد تفويض لجنة التحقيق المشتركة في استخدام الأسلحة الكيميائية بسوريا.

وطالبت روسيا من اللجنة إعادة تقييم نتائج تقريرها الذي اتهم نظام الأسد باستخدام السارين في خان شيخون، واقترحت تمديد التفويض ستة أشهر فقط.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ