وزارة التربية تكشف نسبة التسرب بين الطلاب السوريين في المدارس التركية
وزارة التربية تكشف نسبة التسرب بين الطلاب السوريين في المدارس التركية
● أخبار سورية ١٤ سبتمبر ٢٠٢١

وزارة التربية تكشف نسبة التسرب بين الطلاب السوريين في المدارس التركية

تحدثت وزارة التربية التركية، عن وجود 771 ألفاً و458 طالباً في المدارس التركية من حملة بطاقة "الحماية المؤقتة" (الكملك)، في وقت أكدت المديرية العامة لإدارة الهجرة في تركيا أن أكثر من ثلث الأطفال السوريين اللاجئين في البلاد بعيدين عن المدرسة ولا يذهبون إلى أي مؤسسة تعليمية.

وقال وزير التربية التركي محمود أوزير، إن الأطفال السوريين في المدارس التركية يتلقون التعليم على قدم المساواة مع الأطفال الأتراك، موضحاً أنه يتم تنفيذ تعاون دولي من أجل دعم الخدمات التعليمية للطلاب اللاجئين.

ولفت إلى وجود مشروع دعم "دمج الأطفال السوريين" في نظام التعليم التركي، في 26 ولاية تشهد وجود اللاجئين السوريين فيها، أهمها إسطنبول وأنقرة وغازي عنتاب وشانلي أورفا.

وأكد أن الوزارة وظفت 3178 معلماً تركياً و18 مدرساً للغة العربية و317 مستشاراً توجيهياً ضمن نطاق المشروع للطلاب السوريين لحضور فصولهم الدراسية بالإضافة إلى وجود 1441 عامل نظافة و385 حارس أمن غير مسلح في المدارس التي يتركز فيها الأطفال السوريون.

ونوه الوزير التركي إلى العملية التعليمية في منطقة "درع الفرات" شمال سوريا، حيث أشار إلى إنشاء مراكز عدة للتعليم العام يتم فيها تقديم دورات في اللغة التركية والخياطة والتطريز وتصفيف الشعر ومحو الأمية وإصلاح الهواتف والكهرباء وأجهزة الكمبيوتر.

وأوضحت المديرية أنه يوجد في تركيا مليون و247 ألف طفل سوري في سن التعليم، منهم 800 ألف من الأطفال الخاضعين للحماية المؤقتة يذهبون إلى المدرسة، في حين أن ما يقرب من 450 ألف من هؤلاء الأطفال لا يذهبون إلى أي مؤسسة تعليمية.

وسبق أن تحدثت مسؤولة في منظمة الأمم المتحدة للأطفال "اليونيسيف"، عن بعض التفاصيل بشأن مصير آلاف المعلمين السوريين في تركيا، والذين باتوا مهددين بإجراءات فصل على خلفية تغييرات طرأت على "برنامج دعم التعليم التطوعي للمدرسين السوريين".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ