وزارة الدفاع العراقية تنفي تعرض قواتها لأي قصف على الحدود "السورية - العراقية"
وزارة الدفاع العراقية تنفي تعرض قواتها لأي قصف على الحدود "السورية - العراقية"
● أخبار سورية ١٨ يونيو ٢٠١٨

وزارة الدفاع العراقية تنفي تعرض قواتها لأي قصف على الحدود "السورية - العراقية"

قالت وزارة الدفاع العراقية، أمس الإثنين، إن قواتها لم تتعرض إلى أي قصف جوي من جانب الطيران الأمريكي على الحدود السورية، موضحة أن القوة التي تعرضت للقصف "لا تتبع للحكومة العراقية".

يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من بيان لـ"الحشد الشعبي" العراقي، أعلن فيه أن قواته تعرضت مساء أمس، لقصف من طائرة أمريكية، قرب مدينة البوكمال، على الحدود "العراقية-السورية".

ووفق بيان الحشد الشعبي، فإن قواته كانت موجودة داخل الحدود السورية على بعد مئات الأمتار من حدود العراق، وبعلم من نظام الأسد وحكومة العراق.

وأفاد المركز الأمني التابع للدفاع العراقية، في بيان، أن قوات بلاده بما فيه الحشد الشعبي لم تتعرض إلى ضربات جوية أو ضربات أخرى على الشريط الحدودي مع سوريا.

وأضاف البيان، أن "القوات التي تعرضت للقصف كانت تتمركز على بعد كيلومتر ونصف عن حدود العراق، ولم يكن لدينا أي اتصال بها".

وأشار إلى أن "العراق ليس لديه تنسيق مع أي قوات داخل الأراضي السورية".

وذكر البيان، أن "قوات التحالف الدولي (بقيادة أمريكا) نفت بصورة رسمية توجيه أية ضربات جوية أو صاروخية باتجاه المناطق الحدودية".

وفي وقت سابق اليوم، قال مسؤول حكومي أمريكي، إن الغارة التي استهدفت منطقة قريبة من "البوكمال"، نفذها سلاح الجو الإسرائيلي.

ونقلت قناة "الحرة" الأمريكية (رسمية) عن المسؤول الأمريكي (لم تمسه) إنّ "الغارة كانت على مجموعة موالية لنظام بشار الأسد".

و"الحشد الشعبي" مكون في الغالب من متطوعين وفصائل شيعية مقربة من إيران، وقاتل إلى جانب القوات العراقية، خلال الحرب ضد تنظيم الدولة بين عامي 2014 و2017.

وبات "الحشد الشعبي" جزءًا من القوات المسلحة العراقية، بعد أن أقر البرلمان العراقي قانونًا بذلك في 2017.

وتعمل الولايات المتحدة على إبعاد "الحشد الشعبي" من الحدود الفاصلة بين العراق وسوريا (600 كلم)، ضمن مساعٍ لتحجيم النفوذ الإيراني في المنطقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: عبد الغني بارود
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ