وزير الخارجية الفرنسي: تركيا طلبت دعم فرنسا لاتفاق "إدلب" في مجلس الأمن
وزير الخارجية الفرنسي: تركيا طلبت دعم فرنسا لاتفاق "إدلب" في مجلس الأمن
● أخبار سورية ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨

وزير الخارجية الفرنسي: تركيا طلبت دعم فرنسا لاتفاق "إدلب" في مجلس الأمن

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إن تركيا طلبت من فرنسا "دعم" الاتفاق الروسي التركي حول محافظة إدلب السورية في مجلس الأمن، وذلك بحسب مقابلة مع صحيفة "لوموند" تُنشر اليوم السبت.

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي الذي تشغل بلاده مقعدا دائما في مجلس الأمن أن "التحذيرات والضغوط التي مارسناها في مواجهة خطر حصول كارثة إنسانية وأمنية (في إدلب) كانت مفيدة".

وشدد على أهمية الدور الذي لعبته فرنسا خصوصا بعد فشل الدول الراعية لمحادثات أستانا في التوصل لاتفاق في قمة طهران وأشار إلى "مطالبة تركيا فرنسا بالتحرك في مجلس الأمن لدعم الاتفاق (الذي توصل إليه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان) مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول إدلب".

وكان الرئيسان الروسي والتركي أعلنا، عقب قمة في منتجع سوتشي الاثنين الماضي، الاتفاق على إقامة "منطقة منزوعة السلاح" في إدلب اعتبارا من الخامس عشر من تشرين الأول/اكتوبر، ما من شأنه إبعاد شبح هجوم النظام على المحافظة التي يسكنها نحو ثلاثة ملايين نسمة.

وأعلن مصدر دبلوماسي فرنسي أن الاتفاق التركي الروسي قد يتم تبنيه "بواسطة قرار في مجلس الأمن أو بيان" صادر عنه، مضيفا أن الأمر "قيد" البحث في نيويورك.

وتعقد الأمم المتحدة الأسبوع المقبل جمعيتها العامة الثالثة والسبعين في نيويورك حيث يتوقع أن يطغى موضوع إدلب على النقاشات.

وكانت أكدت مصادر إعلام روسية أن كلاً من روسيا وتركيا تعتزمان تسليم الأمم المتحدة مذكرة رئيسي البلدين فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان حول الاتفاق في محافظة إدلب، لاعتمادها وثيقة رسمية من قبل مجلس الأمن.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ