وزير الداخلية التركي: سنسرّع عملية منح الجنسية للسوريين ... المعارضة التركية: لنجري استفتاء
وزير الداخلية التركي: سنسرّع عملية منح الجنسية للسوريين ... المعارضة التركية: لنجري استفتاء
● أخبار سورية ١٢ يوليو ٢٠١٦

وزير الداخلية التركي: سنسرّع عملية منح الجنسية للسوريين ... المعارضة التركية: لنجري استفتاء

قال وزير الداخلية التركي "أفكان آلا" أنّ بلاده ستسرّع عملية منح الجنسية التركية للعائلات السورية التي ستعود بالنفع لتركيا ولسوريا، في حين أعرب زعيم أكبر أحزاب المعارضة التركية عن رفضه لمنح السوريين الجنسية، داعياً إلى إجراء استفتاء شعبي بهذا الخصوص.

تصريحات آلا جاءت في جلسة للبرلمان التركي بأنقرة أمس أوضح فيها أنّ وزارته ستدرس ملفات كل من يتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية، وستشترط خلو سجلات هؤلاء من الجرائم، وخلوها أيضاً من أي مؤشر يدل على أنّ الشخص المتقدم، قد يهدد الأمن العام في البلاد.

وأضاف الوزير أنّ وزارته ستولي أهمية خاصة لمسألة اندماج السوريين الراغبين في الحصول على الجنسية التركية مع المجتمع التركي، مشيراً أنّ السياسية التركية المتبعة في هذا الخصوص، تتلخص في رغبة الدولة في الاستفادة من خبرات وتجارب هؤلاء، والحيلولة دون مغادرتهم إلى بلدان أخرى.

وفي المقابل قال قليجدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري خلال كلمة أسبوعية أمام كتلته النيابية في البرلمان التركي "يجب إنهاء الحرب في سوريا وإعادة إعمارها، ثم يعود أخوتنا السوريون بإرادتهم إلى بلادهم، وإذا تمكّنا من تأسيس هذه السياسة، نكون قد حققنا نجاحاً كبيراً".

وأعرب عن تفاجئه من تصريح منح الجنسية للسوريين، ووجه رسالته للرئيس التركي رجب طيب أردوغان قائلا: إذا كنت مُصرّاً على منح الجنسية لهم، فلنجر استفتاءً شعبياً ونسأل الشعب عن ذلك.

والجدير بالذكر أن الرئيس التركي أعلن مطلع الشهر الجاري عن وجود سوريين يرغبون بالحصول على الجنسية التركية، مبيناً أن وزارة الداخلية اتخذت خطوات من شأنها تسهيل ذلك، وقال: "سنعمل على إتاحة إمكانية حصولهم على الجنسية، من خلال مكتب أسسته وزارة الداخلية لهذا الغرض".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ