وزير الداخلية التركي يدافع عن اللاجئين السوريين ويهاجم دعوات ترحيلهم
وزير الداخلية التركي يدافع عن اللاجئين السوريين ويهاجم دعوات ترحيلهم
● أخبار سورية ٨ يونيو ٢٠١٩

وزير الداخلية التركي يدافع عن اللاجئين السوريين ويهاجم دعوات ترحيلهم

جدد وزير الداخلية التركية سليمان صويلو دفاعه عن قضية اللاجئين السوريين في وجه من يدعو لترحيلهم عن الأراضي التركية، مشيراً إلى أن الحرب لم تبقِ لهم بلاداً يعودوا إليها.

ونقلت وكالة إخلاص التركية، كلمة ألقاها صويلو، الجمعة، في قضاء (مقاطعة) غازي عثمان باشا، التابعة لولاية اسطنبول، بحضور رئيس بلدية المقاطعة "حسن تحسين أوسطى"، ومسؤولين من جمعية غير حكومية، أشار فيها إلى أن ظروف الحرب لم تبقِ للسوريين بلاداً حتى يتمكنوا من العودة إليها، مضيفاً أن تركيا هي من وفرت فرصة العودة لـ 331 ألفاً منهم (إلى الشمال السوري المحرر).
وتابع صويلو دفاعه عن السوريين لافتاً الانتباه إلى أنهم (الشعب التركي) قضوا برفقة السوريين 450 عاماً تحت راية واحدة في ظل الدولة العثمانية، وبحسب ما ترجمه موقع "الجسر تورك".

وأضاف قائلاً: "إنهم يغتصبون النساء، ويقتلون الحوامل منهن، ماذا سنفعل؟ هل سنغلق حدودنا في وجههم؟"، في إشارة منه إلى الجرائم البشعة التي يرتكبها نظام الأسد بحق السوريين، كما أشار إلى نزوح قرابة 75 ألف مدني باتجاه الحدود التركية، مضيفاً أنهم يعملون على تأسيس مخيمات لاستيعابهم في الجانب السوري من الحدود، عوضاً عن إدخالهم الأراضي التركية.

هذا وختم صويلو حديثه بالتأكيد على أن ما يتعيّن عليهم القيام به يتمثل بترحيل من يضلع (من السوريين) بجرائم السرقة وغيرها من الأمور (التي تؤثر سلباً على نظام وأمن البلاد).
يجدر الذكر إلى أن بعض الصحف التركية تعمد إلى استغلال الأخبار المتداولة حول عودة فئة قليلة من السوريين إلى بلادهم لقضاء إجازة العيد، ما يسهم بدوره في تأجيج الرأي التركي العام حول قضية اللاجئين السوريين، ويكوّن لدى البعض تصوّراً خاطئاً بأن الحرب قد انتهت بشكل كلّي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ