وزير العدل التركي: جهود "إسرائيل" لشرعنة احتلالها الجولان لا تحمل أي قيمة في نظر القانون الدولي
وزير العدل التركي: جهود "إسرائيل" لشرعنة احتلالها الجولان لا تحمل أي قيمة في نظر القانون الدولي
● أخبار سورية ٢٣ مارس ٢٠١٩

وزير العدل التركي: جهود "إسرائيل" لشرعنة احتلالها الجولان لا تحمل أي قيمة في نظر القانون الدولي

اعتبر وزير العدل التركي، عبد الحميد غُل، أمس الجمعة، أن جهود "إسرائيل" لشرعنة احتلالها لمرتفعات الجولان السورية، لا تحمل أي قيمة في نظر القانون الدولي، معتبراً أن "محاولة ملأ فراغ السلطة في سوريا، بالاحتلال والفوضى، ستكون خطأ تاريخيا خطيرا".

وقال غُل في تغريدة نشرها "غُل"، عبر حسابه بموقع "توتير"، إن "جهود إسرائيل التي تستمد جرأتها من ترامب، لشرعنة احتلالها لمرتفعات الجولان، لا قيمة لها في نظر القانون الدولي".

وكان قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، عبر حسابه في "تويتر"، إن القانون الدولي يضمن وحدة أراضي البلدان، معتبراً أن "محاولة الإدارة الأمريكية شرعنة الأنشطة غير القانونية لإسرائيل المحتلة لأراضي فلسطين، في مرتفعات الجولان، تعني دعم سياسة الاحتلال وتعميق الصراعات".

من جانبه، قال نائب رئيس "حزب العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، نعمان قورتولموش، عبر "تويتر"، إن "العالم ليس ذلك المكان الذي يمكن إدارته بالتغريدات التي ينشرها ترامب كلما خطر له ذلك".

وشدد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، على أن "المحاولات الأمريكية لإضفاء الشرعية على انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي، لا تؤدي إلا لمزيد من العنف والآلام في المنطقة".

وأكد تشاووش أوغلو، أن وحدة أراضي البلدان أهم المبادئ الأساسية بالنسبة إلى القانون الدولي، لافتاً إلى أن "تركيا تدعم وحدة الأراضي السورية".

وشكل إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه "حال الوقت" لتعترف واشنطن بسيادة "إسرائيل" على هضبة الجولان السورية المحتلة منذ عام 1967، ردود أفعال دولية كبيرة حيال التصريحات الأمريكية، حيث أعربت كل من روسيا وتركيا وإيران والاتحاد الأوربي والأمم المتحدة والجامعة العربية ونظام الأسد وهيئة التفاوض السورية ومصر وألمانيا وفرنسا ودول الخليج وشخصيات سياسيىة عديدة عن رفضها لهذا الإجراء معتبرة أنه يخالف قرارات الشرعية الدولية بهذا الشأن.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ