وزير خارجية العراق يرفض قرار ترامب بشأن الجولان ويشيد بدور روسيا في المنطقة
وزير خارجية العراق يرفض قرار ترامب بشأن الجولان ويشيد بدور روسيا في المنطقة
● أخبار سورية ١٤ أبريل ٢٠١٩

وزير خارجية العراق يرفض قرار ترامب بشأن الجولان ويشيد بدور روسيا في المنطقة

أكد وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، رفض بلاده للقرار الأمريكي بضم مرتفعات الجولان إلى "إسرائيل"، معتبرا إياه مخالفا للشرعية الدولية.

وقال الحكيم خلال مشاركته في القمة الثلاثية المنعقدة في العاصمة الأردنية عمان لـRT، "بالنسبة لقرار الولايات المتحدة فهو مخالف للشرعية الدولية، وهو قرار نعتبره آحادي الجانب".

وأضاف، "الجولان أرض سورية، وتبقى القرارات الدولية الشرعية التي تعترف بسيادة سوريا على الجولان.. نحن لا نعترف بالقرار".

وفي السياق، أكد الوزير العراقي أن الاجتماع جزء من الاجتماعات الدورية الأمنية، وقال، "هناك تعاون أمني بين العراق وسوريا والأردن وروسيا بالإضافة إلى إيران وتركيا".

وتابع، "لدينا عدو واحد وهو داعش، والجميع يسعى للقضاء على هذا التنظيم"، مشددا على أهمية التعاون الأمني إضافة إلى الاقتصادي والبشري.

وأشار الحكيم إلى أهمية الاجتماع، وقال، "بالنسبة لبرنامج رئيس الوزراء العراقي، فهو مبني على البناء الاقتصادي خلال الأربع سنوات القادمة.. العلاقات مع دول الجوار هي اقتصادية وبشرية، بالإضافة إلى تنمية السياحة".

ونوه إلى أن "الجزء المكمل للبرنامج، هو الدخول إلى منطقة البحر المتوسط عبر قبرص واليونان، وبالتالي تكون لدينا خارطة طريق اقتصادية واضحة".

وأشاد وزير الخارجية العراقي بالدور المحوري الذي تلعبه روسيا في المنطقة لإعادة الأمن والاستقرار، وقال، "روسيا ساندت السوريين في القضاء على داعش"، مثمنا تعاون موسكو مع العراق والتحالف الدولي في محاربة التنظيم، مشدداً على أن يكون القرار النهائي "سوري – سوري"، وأن تكون لسوريا السيادة على جميع أراضيها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ