وسط تبريرات رسمية .. مادة سامة بزيت القطن المطروح عبر صالات التجارية بمناطق النظام
وسط تبريرات رسمية .. مادة سامة بزيت القطن المطروح عبر صالات التجارية بمناطق النظام
● أخبار سورية ١٥ سبتمبر ٢٠٢١

وسط تبريرات رسمية .. مادة سامة بزيت القطن المطروح عبر صالات التجارية بمناطق النظام

كشفت مصادر إعلامية موالية عن ثبوت عدم تنقية زيت القطن من مركب الجوسيبول السام في الدفعة التي تم طرحها في صالات السورية للتجارة وتوزيعها في شهر شباط الماضي، وسط تبريرات وزير التموين بأن لا علم له بهذه القضية وتصريح مسؤول آخر بأن الزيت صالح للاستخدام، وفق تعبيره.

وذكرت المصادر تبين أنه لا يوجد في مخابر التموين لدى نظام الأسد مواصفة خاصة تتضمن التقصي عن الجوسيبول لكي يتم تحديد صلاحيته للاستعمال البشري من عدمه، وفق تعبيرها.

وأكدت نقلا عن اخصائيين أن الزيوت التي تم طرحها غير صحية ولا تصلح للاستهلاك نظراً لاحتوائها على مركب الجوسيبول الذي يعتبر مركباً ساماً، حيث يوجد المركب في جميع أعضاء نبات القطن وتتركز وظيفته في حماية النبات من الحشرات.

ونقلت صحيفة موالية للنظام عن "عمرو سالم"، وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ليؤكد أن لا علم له بتلك الدراسات والاجتماعات السابقة حول مادة زيت القطن وتحدثت عن إرسله لعينة من الزيوت لتحليلها في مخابر هيئة الطاقة الذرية، حسب كلامها.

وبرر "محمد باغ"، مدير حماية المستهلك بأن "الوزارة اعتمدت في تسويقها طرح الزيت على كتب رسمية من هيئة المواصفات والمقاييس تؤكد إمكانية استخدام تلك الزيوت وأنها صالحة للاستهلاك البشري"، وسط تضارب التصريحات وتناقض البيانات حول هذه القضية.

هذا وبدأت قضية الترويج لزيت القطن كبديل للزيوت النباتية بعد صعوبة تأمينها لتغطية احتياج السوق المحلية سواء من زيوت الذرة أم دوار الشمس وغيرها على أنه الخيار الأفضل بين الزيوت الغذائية وفق إعلام موالي للنظام.

وكان نقل موقع اقتصادي داعم للنظام عن مسؤول في "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" إعلانه عن التوصل لتفاهم مع مؤسسة إيرانية على افتتاح متجر خاص بها لدى "المؤسسة السورية للتجارة"، فيما تحدث مسؤول في الأخيرة عن عودة الزيت خلال أسبوعين، ليُقابل بسيل من التعليقات التي ذكرت أن تصريحاته ضمن الوعود الكاذبة المتكررة.

وتبع ذلك تصريح مسؤول "المؤسسة السورية للتجارة" لدى نظام الأسد بأن "وضع المواد المقننة جيد، والبطاقة أصبحت مخصصة للسكر والرز فقط، وبرر ذلك بفشل المؤسسة في تأمين الزيت النباتي، وفق تصريحات نقلتها صفحات موالية للنظام.

هذا وبرز ذكر "المؤسسة السورية للتجارة"، كإحدى أبرز شركات النظام التجارية التي تنفذ مشروع "البطاقة الذكية"، وتعقد صفقات التبادل التجاري لصالح النظام، فيما تعد كما مجمل مؤسسات النظام التي تعج بالفساد حيث ضجت وسائل إعلام موالية بطرح المؤسسة لمواد غير صالحة للاستهلاك البشري، ومنها ما بات يعرف "بفضيحة الشاي الإيراني".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ