وسط تجاذبات روسية - أمريكية ملف التفاوض بشأن مختطفي السويداء وصل لمرحلته الأخيرة
وسط تجاذبات روسية - أمريكية ملف التفاوض بشأن مختطفي السويداء وصل لمرحلته الأخيرة
● أخبار سورية ٢٥ أكتوبر ٢٠١٨

وسط تجاذبات روسية - أمريكية ملف التفاوض بشأن مختطفي السويداء وصل لمرحلته الأخيرة

قالت مصادر محلية في السويداء، إن دور لجنة التفاوض على مختطفي السويداء مع تنظيم الدولة قد انتهى، بعد التوصل لاتفاق بين الأخير وأطراف دولية ومحلية، للإفراج عن المختطفين، مقابل الإفراج عن حوالي 90 شخص غالبيتهم نساء وأطفال مقربين من التنظيم.

وصرح عضو "اللجنة الوطنية للمحافظة على السلم الأهلي وتحرير الرهائن والمختطفين" "نجيب أبو فخر" لموقع السويداء 24، أن دور لجنة التفاوض مع التنظيم انتهى بعد توصل أطراف دولية ومحلية لاتفاق مع داعش، بإطلاق سراح مختطفي السويداء على دفعات، مقابل الإفراج عن سجناء مقربين من التنظيم، وانسحابه من منطقة الصفا.

وذكر أن المرحلة الثانية من الاتفاق التي تنص على إطلاق سراح 35 سجيناً للتنظيم من السجون السورية والأمريكية، مقابل 10 مختطفين من السويداء، تعرقلت يوم الثلاثاء الماضي، بسبب رفض تبادل النساء بمقاتلين، وهو شرط محسوم في كل مراحل التفاوض بأن يكون التبادل محصورا بالمدنيين، حسب وصفه.

وكشف المصدر عن تجاذبات روسية أمريكية حول انسحاب الدواعش من "الصفا"، موضحاً أن الجانب الروسي يريد نقل مسلحي التنظيم إلى ريف حماة الشمالي، أما الجانب الأمريكي يفاوض على انسحابهم إلى منطقة "هجين" في ريف دير الزور، مما أدى لعرقلة في المرحلة الثانية.

وأردف المصدر أن الخلاف الروسي الأمريكي حول انسحاب التنظيم، متعلق بالخطوة الثالثة، حيث يصر الطرف الأول على أن يتضمنها الاتفاق قبل تنفيذ الخطوة الثانية، بينما يريد الروس الإبقاء على الاتفاق مجزءاً.

وأضاف أن القوات الأمريكية ستفرج عن ثلاثة سجناء للتنظيم من بين 35 في المرحلة الثانية، والبقية من سجون النظام، فيما سيتم الإفراج عم دفعة إضافية في المرحلة الثالثة مقابل إطلاق سراح من يتبقى من مختطفي السويداء.

وشدد "أبو فخر" على أن الاتفاق لا يشمل دفع فدية مالية للتنظيم المتطرف مقابل إطلاق سراح المختطفين، لافتاً إلى شرط التنظيم بدفع الفدية رفض في جميع جولات التفاوض.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أبدت استعدادها للتدخل في ملف مختطفي السويداء خلال الأيام الفائتة ودخلت بالفعل، بعد عدة اتصالات مع لجنة التفاوض وفقاً ل "أبو فخر"، الذي أكد أن قوات سوريا الديمقراطية لا دور لها في الاتفاق الحالي، حيث تعد الحكومات السورية والروسية من طرف والأمريكية من طرف أخر أبرز الجهات الراعية للاتفاق مع داعش.

على ذات السياق، قال مصدر عسكري للسويداء 24، أن التنظيم سلم عشرات الجثامين من عناصر جيش الأسد ممن سقطوا في المواجهات على أطراف الصفا، يوم الأربعاء 24-10-2018، وهو أحد شروط النظام من ضمن صفقة التبادل مع التنظيم.

يذكر أن التنظيم أفرج عن 6 مختطفين من السويداء بين نساء وأطفال خلال الأسبوع الماضي، مقابل إطلاق النظام سراح 18 امرأة، و 8 من أطفالهن.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ