وصول أول دفعة من مهجري جنوب دمشق إلى شمال حلب وعددهم 1643 شخصاً
وصول أول دفعة من مهجري جنوب دمشق إلى شمال حلب وعددهم 1643 شخصاً
● أخبار سورية ٤ مايو ٢٠١٨

وصول أول دفعة من مهجري جنوب دمشق إلى شمال حلب وعددهم 1643 شخصاً

وصلت الدفعة الأولى من مهجري بلدات جنوب دمشق اليوم، إلى ريف حلب الشمالي بعد خروجها بالأمس ضمن 31 حافلة، في سياق حملات التهجير القسرية التي فرضتها روسيا والنظام على المحاصرين في المنطقة.

وبحسب منسقي الاستجابة في الشمال السوري تقل القافلة قرابة 1643 شخصاً، وصلت إلى المناطق المحررة ومن ثم يتم نقلها ضمن حافلات إلى مخيمات مؤقتة جهزت لاستقبالهم في منطقة عفرين.

واعتقلت الميليشيات الشيعية الموالية لنظام الأسد عشرات الأطفال والنساء من على حاجز العروبة الذي تسلمته مؤخرا من الثوار جنوب دمشق بموجب اتفاق التسوية، وذلك خلال محاولة تلك العائلات العبور باتجاه مناطق يلدا وببيلا.

ونقل ناشطون من جنوب العاصمة دمشق عن اعتقال 60 مدنيا من أبناء "مخيم اليرموك" غالبيتهم "أطفال ونساء وعجزة" خلال مُحاولتهم العبور من حاجز العروبة باتجاه بلدات "يلدا وببيلا وبيت سحم"، وتطلب مُقابل إخلاء سبيلهم "بندقية" من تنظيم الدولة عن كل شخص.

وأطلق ناشطون إلى لجان المفاوضات في بلدات جنوب دمشق مطالب بالوقوف أمام آخر مسؤولياتهم في المنطقة والتحرك الكثيف لتأمين المدنيين الذين رفضوا مُغادرة منازلهم بالرغم من كل الظروف الصعبة المُحيطة بهم، بالإضافة لعمليات القصف الهمجي الذي تعرضت له دورهن خلال الحملة الأخيرة.

وتأتي هذه التصرفات من قبل قوات الأسد وميليشياته بعد أيام من اطلاق النار من قبل الميليشيات الشيعية على بعض التريكسات التي كانت تحاول فتح طريق بيت سحم يلدا، تمهيدا لتطبيق اتفاق التسوية بين قوات الأسد وثوار جنوب العاصمة، الذي يقضي بتهجيرهم باتجاه ثلاث مناطق هي جرابلس وإدلب وريف درعا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ