وصول الدفعة الأخيرة من مهجري القطاع الأوسط إلى إدلب والتفاوض مستمر لتحديد مصير دوما
وصول الدفعة الأخيرة من مهجري القطاع الأوسط إلى إدلب والتفاوض مستمر لتحديد مصير دوما
● أخبار سورية ١ أبريل ٢٠١٨

وصول الدفعة الأخيرة من مهجري القطاع الأوسط إلى إدلب والتفاوض مستمر لتحديد مصير دوما

وصلت الدفعة الثامنة والأخيرة من مهجري القطاع الأوسط في الغوطة الشرقية فجر اليوم الأحد، إلى نقطة التبادل في قلعة المضيق، تعرضت القافلة كسابقاتها لمضايقات من قبل الموالين للأسد خلال المرور في مناطق سيطرته بريفي حماة وطرطوس خلفت جرحى بين المدنيين وأضرار في الحافلات.

وتتضمن الدفعة بحسب منسقي الاستجابة في الشمال السوري 2875 شخصاً، تقلهم 65 حافلة، كانت سبقتهم سبع دفعات من المهجرين من القطاع الأوسط، توزعت إلى 3337 شخصاً في الدفعة السابعة، و 3596 شخصاً في الدفعة السادسة، و 2196 شخصاً في الدفعة الخامسة، و 3 ألاف شخص في الدفعة الرابعة، و 6768 شخصاً في الدفعة الثالثة، و 5314 شخصاً في الدفعة الثانية، وألف شخص في الدفعة الأولى.

وبخروج المدنيين من القطاع الأوسط وقبله مدينة حرستا باتت مدينة دوما الخاضعة لسيطرة جيش الإسلام وحيدة في الغوطة الشرقية والتي تضم مئات الألاف من المدنيين، حيث لاتزال عمليات التفاوض مستمرة بين الجيش والاحتلال الروسي لضمان بقاء العائلات وعدم التهجير بحقهم.

ومع توافد الألاف من المهجرين من القطاع الأوسط وحرستا في الغوطة الشرقية إلى الشمال السوري، يغيب من المشهد عشرات الألاف من العائلات التي أجبرت مرغمة على العبور باتجاه مناطق سيطرة النظام، حيث يبقى مصيرها مجهولاً في المراكز التي قامت قوات الأسد والميليشيات بنقلها إليها.

جريمة التهجير القسرية المرتبكة بحق أهالي الغوطة الشرقية ليست الأولى سبقها عمليات تهجير ممنهجة من داريا ومعضمية الشام والغوطة الغربية وأحياء حمص والأحياء الشرقية بحلب والقصير والقلمون الغربي وريفي حماة وإدلب وحلب الشرقية وعقيربات ومناطق عدة، أمام مرأى العالم الذي يتغاضى عن كل ماتمارسه روسيا والنظام بحق المدنيين من جرائم حرب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ