وصول مهجري حي القدم إلى قلعة المضيق في الشمال المحرر
وصول مهجري حي القدم إلى قلعة المضيق في الشمال المحرر
● أخبار سورية ١٣ مارس ٢٠١٨

وصول مهجري حي القدم إلى قلعة المضيق في الشمال المحرر

وصلت الحافلات التي تقل المهجرين قسرياً من حي القدم الدمشقي إلى المناطق المحررة في قلعة المضيق بريف حماة الغربي، بعد ساعات من خروجها ضمن حافلات تقل جرحى ومدنيين وعناصر من فصائل الثوار إلى الشمال السوري.

وتقدر الدفعة الواصلة من المهجرين قرابة 1500 شخص جلهم من العائلات المدنية، حيث تقوم العديد من المنظمات الإنسانية وفرق الدفاع المدني وجهات عدة باستقبالهم ونقلهم للمخيمات المؤقتة التي جهزت لهم في ريفي إدلب وحلب.

وبدأت يوم أمس الإثنين عملية تهجير أهالي وثوار حي القدم الدمشقي ضمن عملية تغيير ديموغرافي جديدة يشهدها ريف دمشق، في ظل صمت دولي وعربي مطبق، جاء التهجير بعد أن أمهلت قوات الأسد أهالي وثوار الحي يوم الجمعة الماضي 48 ساعة للقبول بـ "المصالحة" أو الخروج نحو مناطق الشمال، أو العمل العسكري.

وكان حي القدم الدمشقي يخضع لحصار من قبل نظام الأسد منذ عام 2012 كباقي بلدات جنوب دمشق، ولكن سيطرة تنظيم الدولة على مخيم اليرموك وحي العسالي ومدينة الحجر الأسود أدت لعزل الحي عن بلدات جنوب دمشق المحررة.

والجدير بالذكر أن ذلك ترافق مع شن تنظيم الدولة هجوما على النقاط المحررة في حي القدم، حيث وردت معلومات عن سيطرته على كراج بورسعيد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ