وعد حلب بـ"الهدنة" خلال ساعات.. لافروف يطالب بمغادرة الثوار مناطق تنظيم الدولة و النصرة
وعد حلب بـ"الهدنة" خلال ساعات.. لافروف يطالب بمغادرة الثوار مناطق تنظيم الدولة و النصرة
● أخبار سورية ٣ مايو ٢٠١٦

وعد حلب بـ"الهدنة" خلال ساعات.. لافروف يطالب بمغادرة الثوار مناطق تنظيم الدولة و النصرة

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن من المتوقع أن تطبق هدنة في حلب خلال الساعات المقبلة، و ذلك في اطار المساعي لتوسيع الهدنة الذي تم تنفيذها بشكل جزئي في اللاذقية و الغوطة.

و قال لافروف ، خلال مؤتمر صحفي عقب لقاءه مع المبعوث الأممي إلى سوريا استيفان دي مستورا، أن دور الدول في المجموعة هو مساعدة الأطراف السورية للوصول إلى اتفاق دون أن تدخل أو توجيه عن طريق"روشيتات"، وفق قوله.

اعتبر موقف الهيئة العليا للمفاوضات، بتأجيل المفاوضات نتيجة التصعيدي الروسي و الأسد، غير "بناء".

و سرد لافروف نتائج الهدنة من خلال التحدث عن وجود ٩٠ طرفاً انضم للهدنة، معتبراً أن الهدنة تم زعزعتها من قبل "المعارضة"، واعداً بتشكيل مركز روسي – أمريكي في جنيف، لمراقبة الهدنة، و ضمان استمرارها.

و اعتبر أن الهدن الجزئية في اللاذقية و الغوطة، هي تشكل محاولات لتكون دائمة، مؤدماً أن خلال ساعات سيتم اعلان الهدنة في حلب، و ذلك في اطار العمل على توسيع وقف اطلاق النار.

و لكن الوزير الروسي أشار إلى وجود مناقشات بينهم و بين الأمريكان لتطبيق الاتفاق الذي ينص على مغادر المعارضة المعتدلة المناطق التي يوجد فيها تنظيم الدولة و جبهة النصرة دون أن يحدد هذه المناطق.

من جهته أكد دي مستورا على وجود مؤشرات على إعادة إطلاق الهدنة في سوريا خلال الساعات القادمة، معتبراً أن الشهر الحالي سيكون شهر مهم.

و علقت المجموعة الدولية آمالها على استعادة الهدنة و العودة إلى المفاوضات من خلال اللقاء الذي جمع لافروف و دي مستورا، و التي أتت بعد سلسلة من الاجتماعات احتضنتها جنيف بين وزير الخارجية الأمريكي و نظيريه السعودي و الأردني، إضافة لدي مستورا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ